الطاقة الكهربائية: المغرب يعرف زيادة في الإنتاج الوطني

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

 

2021/09/21 التحديث في 16:16//

ارتفع الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية بنسبة 6.9٪ في نهاية يوليو 2021، مقابل انخفاض بنسبة 6.2٪ قبل عام، متجاوزًا بشكل طفيف مستواه قبل الأزمة الوبائية كوفيد-19 ، وفقًا لمديرية الدراسات و التوقعات المالية (DEPF).

يأتي هذا الأداء من تعزيز الإنتاج الخاص (+ 5.9٪)، وإنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ONEE (+ 10٪) والطاقات المتجددة المتعلقة بالقانون 13-09 (+ 9.5٪)، كما توضح مديرية الدراسات والتوقعات المالية في آخر ملاحظاته.

أما بالنسبة لاستهلاك الطاقة الكهربائية، فقد قفز، على أساس سنوي، بنسبة 6.1٪، بعد زيادة مبيعات الطاقة “العالية جدًا والعالية والمتوسطة الجهد، باستثناء الموزعين” (+11 ، 9٪) ، تلك المخصصة للموزعين (+ 4.6٪) والمخصصة للأسر (+ 2.1٪). مقارنة بمستوى ما قبل الأزمة، ارتفع الاستهلاك بنسبة 1.8٪.

وفيما يتعلق بصافي الطلب على الطاقة، فقد ارتفع بنسبة 6.2٪ في نهاية يوليو 2021 ، بعد انخفاض بنسبة 3٪ قبل عام.
مقارنة بمستوى ما قبل الأزمة الوبائية، زاد استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 1.8٪. وفيما يتعلق بصافي الطلب على الطاقة، فقد ارتفع بنسبة 6.2٪ في نهاية يوليو 2021 ، بعد انخفاض بنسبة 3٪ قبل عام.

ويعزى هذا التغيير إلى انخفاض حجم واردات الطاقة الكهربائية بنسبة 6.7٪ ، بعد زيادة قدرها 69.5٪ عن العام السابق ، مقابل زيادة حجم الصادرات بنسبة 50.7٪ بعد انخفاض 67.3٪ قبل عام.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.