اقتصاد: المغرب ينتج 7.5 مليون كمّامة في اليوم ودول أوروبية قدمت طلبات الشراء

©أيقونة بريس: الرباط //

كشفت وسائل إعلام فرنسية، اليوم (الثلاثاء)، أنَّ صناعة النسيج في المغرب تخوض معركةَ تصنيع الكمّامات الواقية، وفق «سلسلة» إنتاج تتيح تصديرها، فور تلبية حاجيات السوق المغربيَّة بشكل كامل.


وأوضح المصدر أنَّ 7.5 ملايين كمامة واقية ذات استعمال وحيد، ومليون كمّامة قماشية تخرج كلّ يوم من سلاسل الإنتاج المغربيَّة، بدلًا من الأكياس غير المنسوجة، .
وأشارت المصادر، إلى أنَّ هذا الإنتاج أضحى مُمكنًا بفضل صناعة النسيج، التي تُعدُّ أوّل قطاع يساهم في خلق مناصب الشغل في المغرب، بوظائفه المباشرة الـ 200 ألفٍ وغير المباشرة التي تُقدّر بـ 200 ألفٍ أخرى، وذلك حسب أرقام للجمعية المغربيَّة لصناعات النسيج والألبسة.
كما أن معطيات أخرى تشير إلى أن إنتاج المغرب اليومي من الكمّامات بلغ ما مجموعه 7.5 ملايين وحدة، وهو ما رفع سقف الإنتاج عبر المملكة وخلق فائضا دفع وزارة الصناعة إلى التفكير في تعديل قرار الحصول على تراخيص التصدير بما يسمح بتوجيه جزء إلى الخارج.
وحسب المعطيات فقد رخصت الوزارة لـ36 شركة لإنتاج الكمّامات المدعمة من الدولة، وهناك نوع ثان يهم كمّامات الثوب القابلة لإعادة الاستعمال.
وينضاف إلى هذا الإنتاج الأقنعة القُماشية التي يمكن إعادة استعمالها خمس مرَّات، التي تحظى بتصديق المعهد المغربي للتقييس (إيمانور)، حيث إنَّ الكمّامات القماشية «ستعرض للبيع على نحو مستمرّ بالسوق المغربية».
للتذكير كانت الوزارة أصدرت قرار منع تصدير الكمّامات إلى الخارج باستثناء واحدا، هو عدم تجاوز 50 في المائة من إنتاج أي مصنع، كذلك ضرورة أن تكون الوحدة الصناعية قد استوردت ثوب التصنيع من الخارج في إطار الاستيراد المؤقت. وهذا الأمر تم اشتراطه على شركة إيطالية تشتغل في التصدير.
وفي هذا الإطار توجد عدد من الوحدات التي لا تعتمد على الثوب المغربي ونصف منتوجها من الكمّامات إلى الخارج، من المرتقب أن تتخذ الوزارة قرار السماح بتصدير الكمّامات المغربية الخالصة التي تلقت بشأنها المملكة العديد من الطلبات من طرف دول كثيرة، منها دول أوروبية.

Print Friendly, PDF & Email