إعادة افتتاح عدد من الأسواق الأسبوعية ابتداء من اليوم الأحد

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

الأحد, 10 مايو, 2020 التحديث في 11:45 //  بعد شهرين من توقف جميع القطاعات الاقتصادية، تتجه السلطات إلى رفع القيود على بعض الأسواق الأسبوعية، هذا ما تقرر في اجتماع مع الفيدرالية المهنية لقطاع الدواجن ومسؤولين لوزارة الفلاحة، أمس السبت، الذي خلص بقرار إعادة افتتاح عدد من الأسواق الأسبوعية، ابتداء من اليوم الأحد.

فتح الأسواق الأسبوعية سيدعم صغار المنتجين وانتعاش 300 ألف عامل في قطاع الدواجن

المناطق أو الجهات المعنية بهذا القرار هي قليلة التأثير بإصابات فيروس كورونا. السماح لفتح الأسواق الأسبوعية ليس فقط لتزويد المناطق الريفية، ولكن أيضًا لدعم سبل عيش صغار المنتجين في المناطق الحضرية، سيكون إعادة هذه الأسواق الأسبوعية لنشاطها مقيدا بشروط الوقاية الصحية وبتطبيق صارم.
“ابتداء من يوم هذا الأحد، سيتم إعادة فتح بعض الأسواق الأسبوعية، وفقًا للإجراءات الصحية التي قررتها السلطات العمومية، الأسواق الأسبوعية الـ 12 التالية نشاطها العادي هو لتسويق الماشية والدواجن والبيض” ، حسب ما جاء مذكرة داخلية للفيدرالية المهنية لقطاع الدواجن .
يشمل إعادة افتتاح 12 سوقا أسبوعيا، في كل من سيدي قاسم، وفكيك، وتطوان، وخنيفرة، وآسفي، والراشيدية، والفقيه بن صالح، وبولمان، وسطات، واشتوكة ، آيت باها، والخميسات، وجرادة.
ومن المقرر أيضا الافتتاح الوشيك لأسواق نموذجية جديدة مدعومة بالكامل من قبل وزارة الفلاحة سيتم تجهيزها بالمرافق الصحية، ونقط التزود بالماء، وتعيين مناولين بها. هذه الأسواق تبقى مفتوحة 4 أيام بدلاً من يوم واحد ، ممّا يسمح بانتشار المتسوقين 4 مرات.
300 ألف شخص يشتغلون في قطاع الدواجن:
يذكر أن في 22 أبريل، طالب منتجو الدواجن إلى إعادة فتح الأسواق الأسبوعية بمراقبة وعناية. وقد تسبب إغلاق الأسواق في انهيار أسعار الدواجن التي مصدرها المزارع الخاصة بتربية الدواجن.
يتألف قطاع الدواجن في المغرب من أكثر من 9000 مزرعة لتربية الدواجن، و 200 مزرعة للدواجن التي تبيض، و 40 مصنعًا، و 40 مفرخًا، و 25 مسلخًا (abattoirs ) ، ومئات آلاف من المسالخ التقليدية. وحقق هذا القطاع مبيعات مباشرة بلغت 30 مليار درهم في عام 2019 ويشتغل به بشكل مباشر وغير مباشر ما يقرب من 300 ألف شخص.

Print Friendly, PDF & Email