المغرب يشرع في تسويق وبيع غاز “تندرارة” بنحو 100 مليون متر مكعب سنويا

Spread the love

©أيقونة بريس : محسن العصادي//

2021/08/04 التحديث في 11.00//
تواصل الطاقة السليمة مسيرتها بنجاح في إطار تعزيز وجودها في المغرب حيث أكملت شركة “ساوند إنيرجي Sound Energy ” صفقة جديدة ستسمح لها بتعزيز والرفع من قيمتها في السوق الدولي.

أبرمت ساوند إنيرجي، الشركة البريطانية التي تستغل ترخيص حقل غاز بجهة الشرق بالمغرب، عقدا مع شركة إفريقيا غاز “Afriquia Gaz” التابعة لمجموعة “اكوا” المغربية لبيع الغاز الطبيعي المسال المستخرج من مشروع :تندرارة ، بإقليم فـﮒيك في جهة الشرق يوم الخميس 14 يونيو2021 ، وذلك لمدة عشر سنوات.

ويتضمن شروط العقد مايلي:
●عقد بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال لمدة عشر (10) سنوات مع شركة Afriquia Gaz
●طرح حقوق ملكية بقيمة 2 مليون جنيه إسترليني أو ما يساوي (2.8 مليون دولار) مع شركة Afriquia Gaz لتعزيز التوافق الاستراتيجي مع Sound Energy PLC بسعر 1.2521 بنس للسهم ، مما يمنح الشركة الواقعة في شمال إفريقيا ما يقرب من 10 ٪ من الأسهم.
●تحسين شروط تمويل سندات القرض المتوخاة لشركة Afriquia Gaz

●العقد يتضمن أيضا بيع حد أدنى يصل ل 100 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا بأسعار تتراوح بين 6 و 8 دولارات أمريكية لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. حسب بلاغ للشركة.
وسيتم ربط السعر بكل من معايير “TTF” الأوروبية و “Henry Hub” الأمريكية.
كما توصلت شركة ساوند إينجري (Sound Energy) البريطانية إلى اتفاق مع مزود خدمات النفط العالمي Schlumberger للحصول على حوالي 75 ٪ من حصة الأخيرة في تصاريح التنقيب في منطقة أنوال وتندرارة ، مقابل مبلغ رمزي قدره دولار واحد. وتجدر الإشارة إلى أن شركة Sound Energy تمتلك فقط 27.5٪ من الأصول المذكورة حتى الآن.
سيتم الانتهاء من العقد في أوائل سبتمبر، وبالإضافة إلى الدفعة المقدمة مسبقا، سيتعين على ساوند إينجري أيضًا دفع 8 إلى 11 ٪ من صافي الأرباح التي حققتها تندرارة في أول 12 عامًا من إنتاجها.

وقال جراهام ليون الرئيس التنفيذي لشركة Sound Energy :”يسعدنا زيادة حصتنا في أصولنا الرئيسية في شرق المغرب بشروط جذابة للغاية.
وتابع: “من خلال إنشاء أساليب واضحة لتسويق غازنا وتمويلنا لتطوير المرحلة الأولى [في منطقة تندرارة] ، فإن إعلان اليوم يأتي جنبًا إلى جنب مع الاستحواذ على خدمات Schlumberger التي تعتبر علامة بارزة للشركة و ونجدد التزامنا تجاه مساهمي شركة Sound Energy لتحقيق أهدافنا وخلق قيمة من خلال الترتيبات التجارية المبتكرة “.

ويلاحظ أن تطوير المرحلة الأولى هي الخطوة الأولى في تطوير تندرارة وستتضمن إنشاء وحدة صغيرة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال. من المفترض أن يتيح هذا التركيب، بمجرد اكتماله توفير حوالي 9٪ من احتياجات المغرب السنوية من الغاز الطبيعي المسال اعتبارًا من عام 2025.

للإشارة فإن ساوند إينجري (Sound Energy) هي شركة تنقيب وإنتاج تعمل في حوض البحر الأبيض المتوسط وتمتلك في المغرب، بالإضافة إلى امتيازات أنوال و تندرارة، وديعة سيدي مختار الواقعة في حوض الصويرة وتغطي مساحة 4.711 كيلومتر مربع.

يحل الغاز محل أنواع الوقود الأخرى بشكل متزايد في المغرب

مرحلة التطوير الأولى للغاز الطبيعي المسال

شرق المغرب: امتداد الأحواض الهيدروكربونية المتوفرة في شمال إفريقيا

Spread the love