مونديال روسيا 2018: قرعة صعبة المنتخبات العربية

ايقونة بريس: الرياضة: (beinsports)
لم ترحم قرعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018، والتي أقيمت الجمعة في موسكو، المنتخبات العربية السعودية ومصر وتونس والمغرب، وأوقعتها في مجموعات صعبة بينها منتخبان في مجموعة واحدة (مصر والسعودية).


المغرب ضد الجارين البرتغال وإسبانيا

لم تكن حال المغرب أفضل من تونس، إذ أوقعته القرعة في المجموعة الثانية إلى جانب البرتغال بطلة أوروبا وإسبانيا بطلة العالم 2010 وإيران.
ويشارك المغرب في النهائيات للمرة الأولى منذ 1998 والخامسة في تاريخه بعد 1970 و1986 و1994.
وهي المرة الثانية التي سيلاقي فيها المغرب البرتغال في العرس العالمي بعد الأولى في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة عام 1986.
ويمني المغرب النفس بتكرار إنجازه في 1986 حيث لم ترحمه القرعة حينها، إلا أنه قدم أداء لاقى إعجاب المتابعين، إذ أرغم بولندا بقيادة نجمها زبينييو بونييك وفلوديميير سمولاريك، وإنكلترا بقيادة بيتر شيلتون وغاري لينيكر وكريس وودس وبراين روبسون على التعادل السلبي، قبل أن يفوز “أسود الأطلس” على البرتغال بثلاثية لعبد الرزاق خيري (19 و26) وكريمو (62) مقابل هدف لديامانتينو (80).
وبات المغرب في حينها أول منتخب عربي وإفريقي يبلغ الدور الثاني حيث سقط أمام ألمانيا الغربية بهدف للوتار ماتيوس في الدقيقة 87.
وعلق مدرب المغرب الفرنسي هيرفيه رينار على القرعة قائلا “أعتقد أن الجميع كان يريد أن يتفادى إسبانيا ولكنها القرعة ويجب أن نقبل بهذا التحدي. هذه هي كأس العالم والمستوى العالمي ويجب أن نواجهه بقوة”.
أضاف “إنه شرف وتحدي في الوقت ذاته، بعد فرحة التأهل، يجب أن نذهب إلى روسيا بطموح وليس بلعب دور المتفرج، يجب أن نثق في إمكانياتنا. كرة القدم صعبة على الورق ولكن أرضية الملعب شيء آخر. إن شاء الله نتمنى كل الخير للمغرب”.
من جهته، قال مدرب البرتغال فرناندو سانتوس “الفريق المرشح للفوز بالبطولة هو إسبانيا ولدينا خصوم أقوياء وبعد ذلك سنواجه المغرب الذي فاز على كوت ديفوار لديه العديد من اللاعبين في أقوى الأندية في أوروبا”.
أضاف “وقعنا في مجموعة قوية وصعبة، جميع اللاعبين يحترفون في بطولات صعبة، والأكيد أنها ليست مجموعة سهلة بالنسبة إلينا ولكن علينا أن نؤدي بقوة وجيدا خصوصا أمام إسبانيا وأن نسجل أهدافا”.
وختم: “البرتغال لديها حظوظها في كل البطولات وسندافع عنها”.
أما مدرب إسبانيا يولن لوبيتيغي، فقال “القرعة صعبة للغاية، سنواجه بطل أوروبا حاليا وبعد ذلك منتخبين في غاية الصعوبة بينها المغرب الذي أقصى كوت ديفوار في التصفيات ثم المنتخب الإيراني الذي كان من أول المتأهلين ولديه مدرب متمرس منذ فترة طويلة” هو البرتغالي كارلوس كيروش.
وأضاف “علينا أن نخوض كل مباراة بشغف وطموح ونثبت قدرتنا في تصدر المجموعة والتأهل إلى الدور الثاني”، مبرزا “الاحصائيات لا فائدة منها ولا يمكن أن نقول إننا المرشحون، يمكن القول أننا لعبنا جيدا في التصفيات وسنلعب من أجل المنافسة على اللقب”.
وشدد مدرب إيران كيروش على صعوبة المهمة، قائلا “هذه المجموعة صعبة وتكتسي نكهة خاصة بالنسبة لأنني سأواجه منتخب بلدي (البرتغال) وإسبانيا وهما منتخبان لهما أفضلية بالنسبة لي، والمغرب الذي لديه مستوى رائعا وأقصى كوت ديفوار ولم يدخل مرماه أي هدف في التصفيات”، مضيفا “علينا أن نحاول ونظهر أفضل ما لدينا، سنذهب من أجل التنافس”.
وفي كأس العالم الأولى التي يصل فيها عدد المشاركين العرب إلى أربعة، سيكون منتخب عربي في المباراة الافتتاحية، وذلك عندما تلاقي روسيا المضيفة السعودية على ملعب لوجنيكي في موسكو في 14 حزيران/يونيو، علما أن الملعب نفسه سيستضيف المباراة النهائية.
وفي مشاركتها الخامسة في المونديال، تجد السعودية نفسها للمرة الثالثة إلى جانب منتخب عربي في دور المجموعات، سيكون هذه المرة مصر التي تخوض النهائيات الأولى منذ 1990 والثالثة في تاريخها. وسيكون المنتخبان إلى جانب روسيا والأوروغواي بطلة 1930 و1950.
وتستهل السعودية مشوارها أمام روسيا افتتاحا، ثم الأوروغواي في 20 حزيران/يونيو، ومصر في الجولة الثالثة الأخيرة في 25 منه.
وكانت القرعة أوقعت المنتخب السعودي في مواجهة منتخب عربي في دور المجموعات للمرة الأولى في مشاركتها الأولى عام 1994، وذلك في المجموعة السادسة مع المغرب وبلجيكا وهولندا. وتغلبت السعودية على المغرب 2-1 وبلجيكا 1-صفر وخسرت أمام هولندا 1-2، لكنها بلغت الدور الثاني قبل أن تخسر أمام السويد 1-3.
وكانت المرة الثانية في مونديال 2006 عندما وقعت في المجموعة الثامنة مع تونس وأوكرانيا وإسبانيا، فتعادلت مع الأول 2-2 وخسرت أمام الثاني صفر-4 والثالث صفر-1.
في المقابل، تبدأ مصر مشوارها في 15 حزيران/يونيو بلقاء الأوروغواي ثم روسيا في 19 منه، قبل مواجهة السعودية.

تونس مع إنكلترا وبلجيكا مجددا

وأوقعت القرعة منتخب تونس في المجموعة السابعة إلى جانب بلجيكا وإنكلترا وبنما. وتشارك تونس للمرة الأولى منذ 2006 والخامسة في تاريخها بعد 1978 و1998 و2002.
وهي المرة الثانية التي تقع فيها تونس في مجموعة واحدة مع إنكلترا وبلجيكا في العرس العالمي. والتقت تونس مع إنكلترا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة في مونديال 1998 وكان الفوز حليف الإنكليز بهدفين نظيفين سجلهما آلن شيرر وبول سكولز.
وواجهت تونس بلجيكا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة في مونديال 2002، وتعادلا 1-1. ومنح مارك فيلموتس التقدم لبلجيكا في الدقيقة 13، ورد رؤوف بوزيان بعد 4 دقائق.
وعلق مدرب تونس نبيل معلول على القرعة قائلا “ليست هناك قرعة سهلة أو صعبة كل المنتخبات ستكون جاهزة لتشريف كرة القدم في بلادها، سنلعب ضد أفضل المنتخبات في السنوات الأخيرة، فبلجيكا تحتل المركز الخامس عالميا، وإنكلترا تحسن مستواها كثيرا بعد تغيير مدربها (غاريث ساوثغيت حاليا)”.
أضاف “المنتخب التونسي سيدافع عن حظوظه كاملة، نحن سنخوض المباراة الأولى ضد الإنكليز ونحن نعرف الكرة الإنكليزية جيدا، يجب أن نظهر أنه بإمكاننا اللعب على أعلى مستوى، وأمامنا فرصة خوض مباريات ودية ضد منتخبات بمستوى إنكلترا وبلجيكا حتى نكون على أتم الاستعداد لمواجهتهما في المونديال”.
وتابع “لا يجب إغفال بنما الذي ستسعى لتكون مفاجأة البطولة (…) ليس لدينا ما نخسره يجب أن نظهر الوجه المشرف للكرة التونسية وهذه المشاركة يجب أن تكون أفضل مشاركة في تاريخنا”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.