ملتقى “فيزا فور ميوزيك”.. إبداع الموسيقى التركية يسافر بجمهور الرباط إلى عوالم الفن الراقي

ايقونة بريس: و.م.ع : الرباط//
عاش جمهور العاصمة، أمس السبت، بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، ليلة من الإبداع الفني على إيقاعات موسيقية تركية سافرت بالحضور إلى عوالم الفن الراقي. وبذلك أسدل الستار على ملتقى “فيزا فور ميوزيك” في نسخته الرابعة (22 – 25 نونبر الجاري)                                                       

بألوان موسيقية متباينة من المغرب والمشرق ومن إفريقيا، توزعت على خمس قاعات من قاعات المدينة.
وأدت الفرقة الموسيقية “كارديس توركولير” (فضاء الأخوة باللغة التركية)، عرضا موسيقيا مبهرا لهواة التنوع الموسيقي، باللغة التركية، والكردية، والأرمينية والأزيرية.
وبسلاسة في الأداء، أتحفت الفرقة الموسيقية المنحدرة من اقليم أنطاليا بتركيا، الجمهور الحاضر بمجموعة من الأغاني التي تنهل من الثقافة التركية التقليدية، بعد تجربة راكمتها في المجال الفني تجاوزت 25 سنة، حازت خلالها مجموعة من الجوائز العالمية

ففي قاعة النهضة، أتحفت الفنانة المغربية جيهان بوغرين، المقيمة بفرنسا، جمهورها بأغان من ألبومها الأول “لون بلادي”، الصادر سنة 2014، تمتح من التراث المغربي التقليدي وإن كانت إيقاعاتها تتراوح بين الريغي والسول والروك فولك.

وقدمت الفنانة، التي التقت بمغني الراب المغربي (دون بيغ) قبل صدور ألبومها، أغان مصحوبة بالعزف على آلات موسيقية تقليدية مغربية كالبندير والعود والدربوكة.
وكان الجمهور بعد ذلك، على موعد مع الفرقة المغربية الهولاندية (قصبة) التي احتفلت مع الجمهور بعيد ميلاد تأسيسها العشرين خلال هذه السهرة، مقترحة مزيجا فنيا مبهجا يمزج بين نغمات كناوة والراي والركادة والكروف.

أما الفنان المغربي فريد غنام، فقد قدم عرضا موسيقيا رائعا ومتنوعا عزف خلاله على قيثار كهربائي، ليتفاعل بعد ذلك مع رغبات الجمهور حيث حمل آلة الكمبري وأطلق العنان لأغاني كناوية جميلة، قبل أن اختتام هذا الحفل الفني الساهر بمجموعة “رايينا راي” الجزائرية، التي تمزج موسيقى الراي بالروك.

ومن المغرب أيضا، تألقت ابنة العائلة الفنية الشهيرة خنساء باطمة، الفنانة ذات الصوت المتميز، التي مرت بالموسيقى الشرقية والمغربية ثم إلى توزيع أغاني غربية ذات طابع مغربي ، ثم إلى الروك الجذري.

علي أصغر رحيمي هو مؤسس تجمع تروهافزا ومديرها الموسيقي، ومدير شركة الطنبور بمدينة اصفهان، وهو عضو بدار الموسيقى بإيران، ويقوم بتدريس الموسيقى منذ خمس وعشرين سنة. وكانت النسخة الرابعة من ملتقى “فيزا فور ميوزيك”، الذي يعد سوقا سنوية لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط ، افتتحت بعروض موسيقية وفلكلورية متنوعة لفانيين متميزين من مشارب مختلفة.

كما تم في إطار هذه النسخة تكريم عدة وجوه فنية بارزة كخديجة البيضاوية نجمة الفن المرساوي، وفانسون احيهيهينو، والمالي مامو دافي فضلا عن الكيني تابو اوزيزا.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.