#ردو_البنت_تقرا: الوزارة تقرر إلغاء قرار الطرد

ايقونة بريس: الرباط
بعد الضجة الكبيرة التي خلفتها قضية قرار ثانوية بمدينة مكناس على خلفية ” بوسة ” بين فتاة وزميلها في القسم، الرامي بطرد التلميذة، أصدرت مساء الثلاثاء وزارة التعليم بلاغا تعلن فيه قرار عودة الفتاة إلى الدراسة (انظر نص البلاغ).


وكان المجلس التأديبي للثانوية التأهيلية محمد الخامس في ويسلان، في مدينة مكناس، قرر طرد تلميذة، (16سنة) ونقل زميلها التلميذ (22 سنة) إلى مدرسة أخرى، عقابا لهما على قبلة داخل القسم.
هذا القرار جاء بعد تقرير أحالته أستاذة مادة علوم الحياة والأرض على إدارة المؤسسة، إثر ضبطها للتلميذين، اللذان يتابعان دراستهما في السنة الثانية بكالوريا، وهما يتبادلان القبل داخل قسم في الجناح العلمي، خلال الفترة الفاصلة بين الحصتين.
وأتار هذا القرار ضجة كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عبر هاشتاغ #ردو_البنت_تقرا– ضجة تحمل انتقادات شديدة على قرار الطرد الصادر في حق الفتاة دون الشاب، وأجمع المتفاعلون على أن ” البوسة ” ليست جريمة، بالمقارنة مع قضية ” النقط مقابل ممارسة الجنس” ، كما أن الطرد يعتبر مثابة إعدام مستقبل الفتاة.
ومن بين التعاليق المنشورة في ” فايسبوك” تفاعلا مع هاشتاغ : #ردو_البنت_تقرا، ننشر هذا التعليق الذي جاء في الصفحة الشخصية ل:
Rayane Mbarki ( إطار متخصصة في تدبير الشؤون الاجتماعية ) بفرنسا:
أيعقل أن يُدمرَ مستقبل فتاة بسبب قبلة؟ وإن قبلت؟ أ ارتكبت جرما ينتج عنه الإعدام النفسي، الاجتماعي، الدراسي والوظيفي؟ بالطبع لا .. فالإجرام، كله يكمن في جهات تسهل تواجد أشخاص مماثلين في المؤسسات التعليمية، وتعطيهم الحق في التلاعب بمصير التلاميذ والتلميذات.
لا أنفي أن المدرسة تعتبر مكانا للتربية والتعليم، مكانا أفقده مسيروه مغزاه ليصير موضعا للمماذقة .. أي قـِيم سيلقنها فاقدو القيم؟ وأي قـِيم يتحلى بها قتلة طموحات آلاف التلاميذ نتيجة التكاسل، الاستغلال، الغش، والظلم … ؟
كل هذا بغض النظر عن التخفيف في العقوبة الصادرة في حق الذكر (الشاب صاحب 22 سنة)؟ أ لأنه ذكر؟ وسيصبح رجلا؟ وتعليمه أمر ضروري لمستقبل مكفول؟ أما الفتاة؟ فستصبح امرأة .. امرأة حكم عليها مسؤولو مدرستها بالإعدام.
بلاغ وزارة التعليم:

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.