لا ترموا بذور البطيخ الأحمر ( الدلاح)

ايقونة بريس: الرباط //
يتزايد استهلاك فاكهة البطيخ الأحمر أو ما يسمى بالعامية ” الدلاح “خلال فصل الصيف، لما له من فوائد غذائية و صحية، حيث يساعد على تقليل العطش و يرطب الجسم مع ارتفاع درجات الحرارة، كما يساعد على تفتيت الحصيات البولية، ينشط الكبد، كما أنه يساعد على تهدئة الأعصاب، تخفيض من ضغط الدم المرتفع، أما عصير ” الدلاح ” فيعمل على توسيع الأوعية الدموية.                                                      

و العديد منا أو أغلبنا يقوم بإزالة البذور ” الزريعة ” والتخلص منها، لجهلنا بفوائده الصحية الكثيرة، فهي صالحة للأكل لما تحتويه من فيتامينات و مواد مهمة للصحة.

تحتوي بذور البطيخ الأحمر على مواد بروتينية، فاستهلاك كوب واحد منها يمنح الجسم ما يعادل 31 غراما من المواد البروتينية التي تضم الأحماض الأمينية الضرورية للجسم، مثل حامض التريبتوفان الذي يساهم في صنع المزيد من هرمون السعادة السيروتونين، وحامض اللايزين الذي يساعد على امتصاص الكلس وعلى تكوين مادة الكولاجين في الجلد. و يحتوي كذلك على الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تحمي الجسم من الأمراض القلبية الوعائية وتحافظ على صحة البشرة الجلدية بحمايتها من علامات الشيخوخة.

بذور البطيخ تحتوي على كمية عالية من المعادن على رأسها الفوسفور الذي يشارك في بناء الثروة العظمية، والبوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم، والمغنيزيوم المهم لضمان وظيفة القلب، والنحاس الذي يشارك في صنع صباغ الميلانين الذي يعطي اللون المميز للشعر والجلد، وإلى جانب هذه المعادن توجد أخرى مثل الكلس، والمنغنيز، والزنك إلى جانب مجموعة من فيتامينات المجموعة ب التي تتألف من البربوفلافين، والنياسين، والثيامين، وحامض البانتوتينيك، وحامض الفوليك، وتعد هذه الفيتامينات مهمة جداً لصحة جهاز القلب والجهاز الهضمي وجهاز المناعة والجهاز العصبي.


أيقونة بريس – iconepress
جريدة إلكترونية إعلامية