الجزائر تستدعي السفير المغربي للاحتجاج على ما سمته اعتداء على ديبلوماسي جزائري

ايقونة بريس: الرباط
تطوّر التوتر بين المغرب والجزائر، إلى درجة تبادل البلدان استدعاء السفيرين، إذ قامت الجزائر باستدعاء، سفير المغرب هناك لحسن عبد الخالق اليوم السبت، “للاحتجاج على ما سمته اعتداء كان ضحيته ديبلوماسي جزائري”


وحلّ لحسن عبد الخالق، بمقرّ وزارة الشؤون الخارجية في العاصمة الجزائر، حيث استقبله وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول الغربية، مبلغا إيّاه احتجاج الجزائر “الشديد” على “التحرّش بالشابة الدبلوماسية الجزائرية”، كما جاء في بلاغ للوزارة الجزائرية.
وكان المغرب سبق يوم الجمعة عن طريق وزارة الخارجية بالقيام باستدعاء القائم بالأعمال بالنيابة في سفارة الجزائرية بالرباط، وقالت الخارجية المغربية في بلاغ، أنه تم إبلاغ المسؤول الجزائري استغراب المملكة المغربية إزاء الاعتداء الجسدي على الديبلوماسي المغربي محمد علي الخمليشي نائب السفير المغربي بسانت لوسي، هذا التصرف الذي يخرق كل الأعراف والممارسات الديبلوماسية، والذي أقدم عليه ممثل بلد لا يتوقف عن الادعاء، بصوت عال، أنه ليس طرفا في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
وكان وزير الخارجية ناصر بوريطة صرح لوسائل الإعلام الدولية مؤكدا ” إن ما جرى يعدّ “سابقة في العمل الدبلوماسي، وأمرًا جد مفاجئ”، مشيرًا أن المغرب وضع شكوى في الموضوع، وبلّغ المنظمين والأمم المتحدة بهذا التصرّف “الغريب وغير المقبول”، إذ “لم يستطع الدبلوماسي الجزائري الإقناع فلجأ إلى العنف”، يتابع بوريطة، متحدثا عن أن الدبلوماسي المغربي يوجد حاليا في المستشفى.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.