جهة مراكش: قطر تُموّل مشاريع في الصحة والتعليم بقيمة مالية تتجاوز 100 مليون يورو

ايقونة بريس: مراكش:
استفادت جهة إقليم مراكش – أسفي بإعطاء انطلاقة بناء العديد من المشاريع التي تموّلها مؤسسة قطر جاسم بن حمد بن جاسم، من بين هذه المشاريع اثنان من المستشفيات، الأول بمراكش والثاني في جماعة سبت كزولة التابع لولاية آسفي.


حيث تتضمن هذه المشاريع إقامة مستشفى عام بمدينة مراكش بمنطقة سيدي يوسف بنعلي يحمل اسم ” الشيخة شريفة بنت إبراهيم النصر” ثم مركز لإعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة ومراكز غسيل الكلى، سواء في المدينة الحمراء وفي جهة الرحامنة وقلعة السراغنة، والحوز.
بناء مركب بسبت كزولة وهو عبارة عن مركز صحي ومركز لتصفية الكلى ومسجد الجمعة بمنطقة سبت كزولة على مساحة 30448 مترا مربعا، ويستهدف المشروع تشغيل 100 عامل بشكل مباشر وغير مباشر، وتبلغ قيمة المشروع 40 مليون درهم.
أما مشروع المستشفى المحلي بمدينة أسفي فسيتم إنجازه على مساحة 48837 مترا مربعا، بقيمة استثمارية تصل إلى 90 مليون درهم، واستهداف وظيفي مباشر وغير مباشر ل450 منصب شغل.
ومدينة الصويرة ستستفيد من هذا المشروع ببناء مركب جامعي يتماشى مع الجامعات التعليمية الدولية المتميزة.
حضر حفل التدشين فلاح الدوسري سفير دولة قطر بالمملكة المغربية، وسعيد الهاجري عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، وعبد الفتاح البجيوي والي جهة مراكش –أسفي، وأحمد اخشيشين رئيس جهة مراكش –أسفي، وخالد الحمادي مدير عام هيئة الأعمال الخيرية، وعدد من رواد العمل الخيري بدولة قطر، إلى جانب جمع غفير من المسؤولين بجهة مراكش أسفي ووسائل الإعلام المحلية المغربية
وأكد الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في كلمته أن المؤسسة تعتقد اعتقادا راسخا أن الصحة والتعليم هما أساس التقدم والتطور لأي مجتمع بشري على وجه هذه البسيطة، مشيرا إلى أنه ومن هذا المنطلق تم توجيهنا لتنفيذ هذه المشاريع، والتي تتمثل في بناء عدد من المستشفيات ومراكز غسيل الكلى وجامعة تعليمية، وكذلك مركز لتأهيل المعاقين وجامع كبير.
وأشار سعادة رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية إلى أن إجمالي تكلفة المشاريع التي سنقوم بتنفيذها يتجاوز المائة مليون يورو، مؤكدا يقينه بأن تلك المشاريع سيكون لها أثر اقتصادي واجتماعي كبير في المملكة المغربية الشقيقة.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.