العثماني: عدد التقنوقراط في الوزارات هو ثاني أقل عدد خلال 20 سنة الماضية

ايقونة بريس: الرباط
ألقى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني كلمة خلال تدخله بمجلس النواب للدفاع عن برنامج الحكومة، ومن النقط التي أثارها كانت بشكل واضح تهدف للدفاع عن تشكيلة حكومته التي وصفتها المعارضة بحكومة ” التقنوقراطيين ” .


وقال العثماني : ” إنه عندما عيـّنه الملك وكلفه بتشكيلها، كان همّه هو إخراجها في اقرب وقت، حتى لا يتم بعث رسالة سلبية عن الوضع في المغرب”.
وأضاف العثماني موضحا : أنه كان مطالبا بتدبير الزمن السياسي”، وأثنى بالإشادة بالأحزاب المشاركة معه في الحكومة، قائلا “إنها جميعها أعطت من جهتها الصبر وقدمت تنازلات لإخراج هاته التشكيلة الحكومية”.
وعن التقنوقراط قال العثماني مدافعا : “إن عددهم في الوزارات هو ثاني أقل عدد خلال 20 سنة الماضية” .

المصادقة بالأغلبية على برنامج الحكومة:

صادق مجلس النواب، اليوم الأربعاء خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، على البرنامج الحكومي الذي تقدمت به حكومة سعد الدين العثماني أمام مجلسي البرلمان، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 88 من الدستور.

وحظي البرنامج الحكومي بثقة 208 نائبا ومعارضة 91 نائبا، فيما امتنع 40 نائبا عن التصويت.

وبهذا يكون المجلس قد منح ثقته للحكومة الجديدة بناء على ما ينص عليه الدستور في فصله 88 الذي جاء فيه “تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح برنامج الحكومة“.

وبعد مصادقة مجلس النواب على البرنامج الحكومي، تكون الحكومة الجديدة، قد استكملت شروطها الدستورية لتمارس صلاحياتها وتصبح مسؤولة عن أعمالها أمام البرلمان.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.