العائلة المغربية عاجزة على التوفير من الراتب خلال العام

ايقونة بريس: الرباط    // 
نشرت المندوبية السامية للتخطيط نشرة إخبارية تحمل إحصائيات حول نسبة الادخار في الوسط العائلي المغربي، وجاء فيها أن84.4 في المائة من الأسر المغربية غير قادرة على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.


وأوضحت التفاصيل أنه خلال الفصل الرابع من 2016، لم تتجاوز نسبة الأسر التي صرحت بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة، 15.6 في المائة، ليستقر بذلك رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 68,7 نقطة عوض ناقص 67,9 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 69,2 نقطة خلال الفصل الرابع من السنة الماضية.

وأضافت المندوبية، أن 59,7 في المائة من الأسر المغربية، صرحت خلال الفصل الرابع من سنة الماضية، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 34,5 % من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

ولا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 5,8 في المائة.

و بخصوص تطور الوضعية المالية للأسر خلال 12 شهرا الماضية، صرحت 41,6% من الأسر بتدهورها مقابل 8,3% التي رجحت تحسنها.

وبالمقابل، تبقى نظرة نفس الأسر متفائلة بخصوص وضعيتها المالية المستقبلية، حيث تتوقع 24,3% منها تحسنها خلال 12 شهرا المقبلة، مقابل 17,8% التي تنتظر تدهورها.

وبلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة 44,2 % ، فيما اعتبرت 26,7% منها أنه في تطور نسبي .

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.