8 رجال أغنى من 3 مليار من الفقراء في الكرة الأرضية

ايقونة بريس:

أفادت معطيات تقرير صادر عن منظمة خيرية دولية “أوكسفام”، اليوم الإثنين، أن 8 رجال فقط حول العالم يملكون أعلى ثروة مالية تعادل ما بحوزة النصف الأقفر من سكان الكرة الأرضية،

مشيراً إلى أنه دليل صادم على حجم التفاوت الكبير في الفجوة بين الفقراء والأغنياء أكبر من التوقعات.

وتزامناً مع بدء توافد زعماء من دول العالم لأثرياء العالم لحضور الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي (منتدى دافوس 2017)، طالبت منظمة “أوكسفام”، عبر تقريرها، بضرورة تنفيذ رزمة إصلاحات للارتقاء بأوضاع الأكثر فقراً حول العالم.

وجاء في التقرير إلى أن “أغنى 8 رجال حول العالم تعادل ثروتهم ما يملكه 3.6 مليارات نسمة الذين يشكلون النصف الأفقر على مستوى العالم، وغالبيتهم من النساء”.

ودعت المنظمة إلى إحداث تغيير جوهري في السياسات الاقتصادية؛ “للقضاء على التهرب الضريبي ومحاربة دعوات رؤوس الأموال لخفض الأجور، والحد من استخدام الأثرياء لسلطتهم لتغيير السياسات”.

ونوه التقرير إلى أن نمو ثروة فئة قليلة جداً من الأشخاص، سيمهد لظهور أول  تريليونير (يملك تريليون دولار) خلال 25 عاماً مقبلة.

وقدّر أن النساء اللاتي يعتبرن الفئة الأكثر تضرراً وظلماً بالنسبة للأجور، يحتجن إلى 170 سنة مقبلة حتى تتساوى أجورهن مع الرجال، بالنظر إلى نسب النمو الحالية في مرتباتهن.

وتبدأ، يوم غد الثلاثاء وحتى 20 من الشهر الجاري، أعمال الدورة 47 لمنتدى دافوس في سويسرا، ومن المتوقع أن يركز في أعماله على التقلبات التي شهدها  الاقتصاد العالمي خلال العامين الماضيين.

ال 8 الأغنياء في الكرة الأرضية:

  • بيل غيتس: أمريكي ، مؤسس شركة مايكروسوفت (75 مليار)
  • أمانسيو أورتيجا: إسباني، مؤسس انديتكس التي تملك مجموعة Zara للملابس الجاهزة (67 مليار دولار )
  • وارن بوفيه: أمريكي، الرئيس التنفيذي وأكبر مساهم في شركة بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway    (60,8 مليار دولار)
  • كارلوس سليم: مكسيكي، صاحب Grupo Carso ثروته ( 50 مليار دولار)
  • جيف بيزوس: أمريكي، مؤسس، والرئيس والمدير التنفيذي لأمازون ( 45,2 مليار دولار  )
  • مارك زوكربيرج: أمريكي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة الفيسبوك ( 44,6 مليار دولار)
  • لاري إليسون: أمريكي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أوراكل ( 43,6 مليار دولار)
  • مايكل بلومبرج: أمريكي، مؤسس، والمالك والرئيس التنفيذي لشركة بلومبرج (40 مليار دولار)

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.