أمين عام حزب الاستقلال يصف موريتانيا بالمغربية

ايقونة بريس: الرباط
خلقت تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، ردود فعل غاضبة في موريتانيا، وجدلا في المغرب وذلك على خلفية ما صرّح به بأن الأراضي الموريتانية كانت تدخل ضمن الأراضي المغربية.


أمام نقابة الاتحاد العام للشغالين، ألقى الأمين العام لحزب الاستقلال يوم السبت الماضي كلمة مطولة استعرض فيها بعض الجوانب السياسية التي تمر منها البلاد حاليا منها أزمة تشكيل الحكومة، وفي هذا اللقاء تطرق إلى الحديث عن الاستعمار والوحدة الوطنية وقال:
إن “الانفصال الذي وقع عام 1959 خلق مشاكل للمغرب، ومن ذلك تأسيس دولة موريتانيا، رغم أن هذه الأراضي تبقى مغربية، وأن كل المؤرخين يؤكدون على ذلك”، وأشار في تصريحه إلى أن حزب الاستقلال آمن بأن حدود المغرب تمتد من “سبتة المحتلة إلى نهر السنغال”.
وتابع حميد شباط أن الاستقلال الذي وقعه المغرب رسميًا مع فرنسا واسبانيا لم يكن كاملاً، وبأن عدة أراض مغربية بقيت محتلة بعد ذلك”، كما أشار إلى أن تندوف وكولومب بشار والقنادسة وهي أراضٍ توجد حاليا تحت السيادة الجزائرية حاليا، هي الأخرى مغربية تاريخيا، متهمَا موريتانيا بتسهيل وصول جبهة البوليساريو إلى منطقة الكركرات القريبة من الحدود الشمالية الموريتانية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.