انتظارات الملك وكافة المغاربة تجاه تشكيل الحكومة الجديدة

ايقونة بريس: الرباط

أصبح مؤكدا أن جولة أخرى من المشاورات مع الأحزاب سيشرع فيها رئيس الحكومة المُعيـّن عبد الاله ابن كيران في بداية الأسبوع من أجل التسريع بتشكيل الحكومة.


وبتعليمات من الملك محمد السادس، عقد مستشارا الملك عبد اللطيف المنوني وعمر القباج، اليوم السبت لقاء مع رئيس الحكومة المُعيّـن عبد الإله ابن كيران.
وخلال هذا اللقاء أبلغ مستشارا الملك عبد الاله ابن كيران، حرصه على أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال.
وخلال هذا اللقاء، الذي جرى بمقر رئاسة الحكومة، أبلغ مستشارا الملك، ابن كيران بانتظاراته وكافة المغاربة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.
ويُرتقب أن يحدث منعطف جديد بعد هذا اللقاء من شأنه فك هذا التأخير في تشكيل الحكومة الذي سُمّي ب ” البلوكاج” ، وجاء هذا التدخل الملكي بعد عدة تصريحات قوية صدرت من مختلف الأحزاب سواء التي أعلنت تحالفها مع ابن كيران ( حزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية ) أو التي عبرت عن رفضها ، وخلقت هذه الحالة جدلا كبيرا حول هذه التحالفات والطريق المسدود التي وصلت إليه .
وجاء تدخل الملك في إطار صلاحيات رئيس الدولة ومهامه تجاه سير المؤسسات، بتفعيل الفصل 42 من الدستور الذي ينص:” ” الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي”.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.