إدانة مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغاراد بتهمة “الإهمال”

ايقونة بريس: من باريس/ احمد الحجاوي/ أ.ف.ب/
تابع الرأي العام الفرنسي وكذا وسائل الإعلام الدولية المختصة في الشأن الاقتصادي، محاكمة رئيسة صندوق النقد الدولي السيدة كريستين لاغارد المنتمية لحزب اليمين والتي تحملت وزارة الاقتصاد خلال ولاية ساركوزي.


أصدر القضاء الفرنسي يوم الإثنين حكم الإدانة في حق مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغاراد بتهمة “الإهمال”. وتمت محاكمة الوزيرة السابقة أمام محكمة عدل الجمهورية، الهيئة المخولة لمحاكمة الجنح التي يرتكبها أعضاء الحكومة أثناء توليهم مهماتهم.
ولم تحضر وزيرة الاقتصاد الفرنسية (من 2007 إلى 2011) جلسة إصدار الحكم في المحكمة.
ولاحق القضاء السيدة لاغارد بسبب دورها في قرار صدر عام 2008 كان لصالح رجل الأعمال الفرنسي برنار طابّي، الذي حصل على 4044 ملايين يورو من أموال دافعي الضرائب إثر خلاف بينه وبين مصرف تملكه الدولة ( كريدي ليوني). وكانت لاغارد حينها وزيرة للاقتصاد في حكومة الرئيس اليميني السابق نيكولا ساركوزي.
وأكدت لاغارد على الدوام أنها تصرفت دائما بحسن نية في القضية، وخلال هذه المحاكمة كان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يعقد اجتماعا لتدارس قضية لاغارد باعتبارها مديرة، وبالإجماع حظيت بدعم “صندوق النقد” الذي أعرب عن “ثقته” بها.
ولاغارد (60 عاما)، أول امرأة تدير “صندوق النقد الدولي”، وأعيد اختيارها هذا العام لولاية ثانية من خمس سنوات. وتم تعيينها في هذا المنصب في 2011 بعد استقالة سلفها دومينيك ستروس-كان على خلفية فضيحة جنسية في نيويورك والتي انتهت ببراءته.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.