• كورونا: اقتراحات ترامب حول علاج كورونا تخلق موجة استنكار في صفوف العلماء والأطباء وشركات مواد التطهير والتنظيف

• المصدر: “أ ف ب” 24 أبريل 2020 |17:43
أثارت تصريحات #دونالد_ترامب، الخميس، حول حقن الجسم بمواد معقمة لمحاربة فيروس #كورونا المستجد، ذهولا في الأوساط العلمية مع اتهام عدد من الأخصائيين الرئيس الأميركي بعدم المسؤولية لطرحه هذا الاقتراح “الخطر”.

وقال ترامب خلال المؤتمر الصحافي اليومي حول الجائحة في البيت الأبيض: “أرى أن المعقمات تقضي عليه (فيروس كورونا) في دقيقة. دقيقة واحدة. هل من طريقة للقيام بشيء مماثل مع حقنة (في الجسم؟”.
ومضى يقول: “فهو (الفيروس) كما تعرفون يدخل إلى الرئتين ويكون له أثر هائل. وقد يكون مفيدا التحقق من ذلك. يجب الاستعانة بأطباء لذلك لكنه أمر يثير الاهتمام”.
وأثار تصريحه موجة استنكار في صفوف العلماء والأطباء وشركات مواد التطهير والتنظيف.
وقال الطبيب فين غوبتا، خبير الصحة العامة المتخصص بالرئتين والعناية المركزية لمحطة “ان بي سي”: “فكرة حقن الجسم أو شرب أي نوع من أنواع المواد المنظفة غير مسؤولة وخطرة. إنها طريقة يلجأ إليها كثيرا الأشخاص الراغبين في الانتحار”.
وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، ندد عدد من الأطباء والعلماء بكلام ترامب.
وقال المركز الفرنسي “مارساي ايمونوبول” بسخرية: “إضرام النار بالجسم قد يكون حلا بديلا مفيدا كذلك”، مشددا على أن الوسائل التي اقترحها الرئيس الأميركي “ستقتل الفيروس وحتى المريض في آن واحد!”
وغرّد والتر شوب، المدير السابق للهيئة الفدرالية المكلفة بالأخلاقيات في عهد الرئيس الديموقراطي السابق باراك أوباما: “توقفوا عن بث مؤتمراته الصحافية حول فيروس كورونا. فهي تعرض أرواحا للخطر. رجاء لا تشربوا المواد المُعقمة، ولا تحقنوا أنفسكم بها”.
وقال روبرت ريك، وزير العمل السابق في عهد الرئيس بيل كلينتون: “تشكل مؤتمرات ترامب الصحافية خطرا على الصحة العامة. قاطعوا هذه الدعاية. استمعوا إلى الخبراء ورجاء لا تشربوا المواد المُعقمة”.
وإلى جانب المُعقمات، تحدث ترامب أيضا عن “الأشعة فوق البنفسجية”، أو “ضوء قوي جدا” يمكن توجيهه إلى “داخل الجسم” لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، استمتع الكثير من رواد الأنترنت بالإحراج الذي بدا على الطبيبة ديبورا بيركس، عضو خلية الأزمة في البيت الأبيض بشأن الفيروس، خلال تصريحات الرئيس.

موضوع له صلة : ترامب يكتشف دواء كورونا بمواد التنظيف مثل جافيل

Print Friendly, PDF & Email