‏أوامر ملكية سعودية.. تخفيضات كبيرة على مرتبات الوزراء وإلغاء عشرات المكافآت

ايقونة بريس: وكالات أخبار

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، 4 أوامر ملكية، الاثنين 26 سبتمبر، بتخفيض راتب الوزراء بنسبة 20%، ومكافآت أعضاء مجلس الشورى بنسبة 15%.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس» فجاء نص القرار الملكي كالتالي:
«بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، ونظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، و على لائحة حقوق أعضاء مجلس الشورى وواجباتهم ، بالإضافة لقرار مجلس الوزراء بشأن تعديل وإلغاء وإيقاف بعض العلاوات والبدلات والمكافآت والمزايا المالية، قرر العاهل السعودي ما يلي:
أولاً : تخفيض راتب الوزير ومن في مرتبته بنسبة ( 20 % ) .
ثانيا : تخفيض مكافأة عضو مجلس الشورى بنسبة ( 15 % ) .
ثالثاً : تخفض الإعانة السنوية التي تصرف لكل عضو من أعضاء مجلس الشورى لأغراض السكن والتأثيث بنسبة ( 15 % ).
رابعاً: يخفض المبلغ المقطوع الذي يصرف لعضو مجلس الشورى بنسبة ( 15 % ) ، والذي يشمل قيمة السيارة التي تؤمن للعضو وما تتطلبه من قيادة وصيانة ومحروقات خلال فترة العضوية المحددة بأربع سنوات.
خامساً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سادساً: إيقاف تأمين السيارات لكبار مسؤولي الدولة إلى نهاية السنة المالية ( 1438 / 1439 هـ ).
سابعاً:  يتحمل الوزير ومن في مرتبته – أو ما يعادلها – المستحقات المترتبة على تأمين الهواتف الثابتة والمتنقلة المخصصة له من الدولة ، وذلك اعتباراً من تاريخ 1 / 1 / 1438 هـ. فأكملوا ما يلزم بموجبه.

وأصدر خادم الحرمين امرا يقضى باستثناء العسكريين المشاركين فعليا في الأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة، والمشاركين في العمليات العسكرية والاستخبارية والأمنية خارج المملكة من قرار عدم منح العلاوة السنوية في العام الهجري ( 1438 هـ) والذى اعتمده مجلس الوزراء، على أن يتم وضع الضوابط اللازمة لتحديد العسكريين المشمولين بالاستثناء .

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.