ولاية الأمن في سلا تحقق رقما قياسيا في العمليات الاستباقية

ايقونة بريس: سلا
تعتبر مدينة سلا من المدن المستقلة إداريا تحت وتابعة للمركز الحضري لجهة الرباط الكبرى، وتحمل الوصف الاداري villes satellites مثل فاس طنجة مراكش والدار البيضاء.
مدينة سلا من المدن التي ارتفع عدد سكانها بشكل سريع ويعادل حاليا مليون نسمة، نظرا لاستقطاب ساكنة مستمرة ، وهو ما ينتج عنه ظهور مشاكل اجتماعية متنوعة في مقدمتها الانحراف والجريمة ، وفي هذا الاطار قامت ولاية الامن لمدينة سلا بمختلف أطرها وبمختلف خبراتهم واختصاصاتهم بوضع استراتيجية أمنية لضبط وحصر خرائط الجريمة ، وتعتمد هذه الاستراتيجية على العمليات الاستباقية أولا وهذا هو المهم في جميع العمليات والتركيز على الضرب في عمق أوكار الجريمة وضبط المعروفين أصحاب السوابق في الجريمة ، ورغم أن هذا المخطط يتطلب الامكانيات البشرية فإن المسؤولين عن كل مصلحة في ولاية أمن سلا قاموا بتضاعف الجهود سواء في تسريع التحرك العملي أو ساعات اوقات العمل.
وفي ظل الانفتاح الاداري للمديرية العامة للأمن الوطني على وسائل الاعلام والرأي العام الوطني أصبحنا نتابع الإحصائيات المعززة بالأرقام حول عمليات ضبط الجريمة، ومؤخرا تميزت ولاية أمن مدينة سلا بضبط مجرم قضية ما يسمى ” جثة شنطة القطار” والتي استطاع أمن سلا الوصول الجاني في ظرف وجيز من الزمن، وهو رقم قياسي مهم. وفي نفس الاسبوع سجلت ولاية أمن سلا رقما مميزا وغير مسبوق في المدن الكبرى، بضبط 444 حالة استباقية أي قبل حلول الجريمة أو ما يسمى: قبل الإتيان للفعل الاجرامي ، والعمليات الاستباقية هي الأهم وهي التي ميزت العمل الأمني للمغرب دوليا وأصبح يعتبر المغرب رائدا في هذا العمل، وأمن سلا حاليا يسير في هذا الاتجاه وطنيا، ومن الاحصائيات الأخرى التي نتجت عن عمليات أمن سلا في 5 أيام اقتصر العمل على 1524 من المشبوهين، وتحت الحراسة النظرية 2056 شخصا، ومن المحجوزات 352 غرام من السيرة و31 حبة من المهلوسات الخطيرة، الكيف 4 كلغ، السلاح الأبيض 7 من الحجم الكبير ( سيوف) و4 من السكاكين متوسطة الحجم، أما الأشخاص الهاربين المبحوث عنهم وصل عددهم 118 شخصا .
وقد ساهمت أيضا في هذا الانجاز العملي المهم (في ظرف 5 أيام) الاعتماد على تحسيس ساكنة سلا بالمشاركة الوطنية وسياسة القرب وجعل الساكنة مندمج بروح المواطنة التي هي المعتمدة منذ عدة سنوات في فرنسا وبلجيكا ودول أوروبية أخرى لمحاربة الارهاب والجريمة.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.