وزارة الثقافة والاتصال

وزارة الاتصال: أية خدمات للصحافة الإلكترونية في ظل التغيرات المجتمعية

ايقونة بريس - محمد المسير 

 

بالموازاة مع الاحتفال باليوم الوطني للإعلام، نظمت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الاتصال، صباح اليوم “الملتقى الوطني للصحافة الالكترونية في ضل التغيرات المجتمعية” في إطار تنفيذ الإستراتيجية لتنمية قطاع الصحافة الوطنية وتتبع مؤشراته وتطويره تجاوبا مع متطلبات مجتمع الإعلام والمعرفة.

وقال وزير الثقافة والاتصال “محمد لعرج” أن هذا الملتقى يأتي تزامنا مع الظرفية التي طبعت تنزيل مدونة الصحافة والنشر التي وفرت البيئة القانونية لممارسة مهنية للصحافة الالكترونية، والتي تميزت بتحول بارز في المشهد الإعلامي الوطني خاصة في مجال الصحافة الالكترونية التي حظيت باهتمام كبير من قبل الناشرين والقراء، وأضاف الوزير ان البدايات الأولى للصحف الالكترونية كانت تختصر في نقل مقالات ومواد الصحف الورقية على الانترنيت ولم يكن هناك اهتمام حرفي بمدى اختلاف النشر على الورق عن طبيعة النشر عبر الانترنيت، وبالتدريج تخلت الصحف الالكترونية عن هذه الممارسة، وأصبحت تعيد صياغة مقالاتها وتحين محتوياتها طبقا للقواعد الجديدة التي فرضتها شبكة الانترنيت.  

وقد جاء تنظيم الملتقى تزامنا مع الظرفية التي طبعت تنزيل مدونة الصحافة و النشر التي وفرت البيئة القانونية لممارسة مهنية للصحافة الالكترونية و ذلك في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها وزارة الثقافة والإيصال مع شركائها المهنيين.

وقال وزير العدل “محمد اوجار” في كلمة له خلال الملتقى المخصص لبلورة أفكار ورؤية خاصة للنهوض بقطاع الصحافة الإلكترونية بالمغرب، ان مهنيي القطاع مطالبون بالتحول إلى شركاء للحكومة وذالك من اجل تطوير هذه الممارسة الجديدة، مؤكدا اعتزاز الحكومة بما وفرته الصحافة الإلكترونية من تطور ووعي بالنسبة لبلدنا وللمواطنين، ومشيدا بولادة إطار جديد لتأطير القطاع في إشارة الى المجلس الوطني للصحافة .

من جهته أكد مصطفى لخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ان القطاع شهد تطورا مهما مشيرا ان أزيد من 300 موقع حصلوا على الملائمة مع القانون الجديد للصحافة، وان الصحافة الرقمية اليوم تعتبر منصة إعلامية مهمة علما ان كل إقليم بالمملكة صار يتوفر على 10 مواقع على الأقل، ومؤكدا ان هذا يدخل في إطار رهان الحرية الذي اختاره المغرب، ولهذا يجب توفير شروط نجاحه.

وشهد الملتقى، مداخلات ممثلي الهيئات المهنية للصحفيين والناشرين، وعرفت مداخلة نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ارتباكا كبيرا، بعد احتجاجات مجموعة من ناشري الصحف الإلكترونية، قبل مداخلته، حيث اعتبروا أنهم “لا يمثلهم”، واستنكر هو منعه من إلقاء مداخلته معتبرا هذا “تضييقا على حرية التعبير”، وهذا ما دفع المسير إلى رفع الجلسة الأولى.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)