هزة كبيرة في معظم بورصات الخليج ودبي أكبر الخاسرين

©أيقونة بريس: وكالات دولية – رويترز //
انخفضت معظم البورصات الخليجية اليوم الأحد 8 سبتمبر 2019 متأثرة بالأسهم المالية، بينما سجلت سوق دبي أداء دون نظيراتها في المنطقة بعدما أوقف سهم بنك الإمارات دبي الوطني أكبر مصارف الإمارة موجة مكاسب استمرت أربعة أيام متتالية.


أغلق مؤشر دبي منخفضا 0.7 بالمئة، مع هبوط سهم الإمارات دبي الوطني 2.9 بالمئة.
وارتفع سهم البنك في الجلسات الأخيرة بعد أن رفع سقف الملكية الأجنبية فيه إلى 20 بالمئة من خمسة بالمئة وأعلن عن عزمه زيادته إلى 40 بالمئة في المستقبل.
وضغطت أسهم شركات التطوير العقاري أيضا على مؤشر دبي، إذ نزلت أسهم داماك العقارية وأرابتك القابضة بنسبة 1.2 بالمئة لكل منهما.
ومن المتوقع تراجع أسعار المنازل في دبي تراجعا حادا في العامين الحالي والقادم مع انكشاف الآفاق الضعيفة بالفعل على مزيد من المخاطر الناجمة عن تباطؤ في الاقتصاد وتخمة في معروض الوحدات السكنية، حسبما خلص إليه استطلاع أجرته رويترز.
وانكمشت أسعار العقارات في دبي بين 25 و35 بالمئة منذ ذروة منتصف 2014.
وفي السعودية، غير مؤشر البورصة اتجاهه ليغلق مستقرا تقريبا، مع عودة الأسهم المالية أيضا إلى التراجع.
انخفضت أسهم مجموعة سامبا المالية والبنك السعودي البريطاني 2.4 بالمئة لكل منهما.
وصلت مكاسب السوق خلال 2019 إلى 20 بالمئة في مايو، لتتفوق في أدائها على أداء معظم أسواق المنطقة قبل إدراج أسهم سعودية على مؤشر( إم.إس.سي.آي ) الذي جذب مليارات الدولارات من المستثمرين الأجانب، الذين تجاوزت مشترياتهم من الأسهم مبيعاتهم منها في جميع أشهر العام الحالي.
غير أن المؤشر قلص مكاسبه منذ بداية العام إلى 2.9 بالمئة، مع تأثر معنويات المستثمرين سلبا بالنزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين والعوامل الجيوسياسية في المنطقة.
تعتزم صناديق الشرق الأوسط تقليص استثماراتها في السعودية، حسبما أظهر استطلاع أجرته رويترز ونشرت نتائجه أواخر الشهر الماضي.
في أبوظبي، تراجع مؤشر السوق 0.2 بالمئة بفعل هبوط سهم بنك أبوظبي التجاري ذي الثقل 1.6 بالمئة.
لكن سهم الدار العقارية أغلق مرتفعا 0.9 بالمئة بعد تدشين مشروع سكني في جزيرة السعديات قالت الشركة إن من المقرر فتحه أمام جميع الجنسيات.
هذا هو أول مشروع على جزيرة السعديات منذ سن قوانين جديدة تسمح للمشترين الأجانب بالتملك الحر للأراضي في المناطق الاستثمارية بأبوظبي.
في أبريل ، عدلت أبوظبي قانونها العقاري لتسمح لجميع الأجانب بالتملك الحر للأراضي والعقارات في مناطق الاستثمار.
أغلق مؤشر بورصة قطر مرتفعا 0.2 بالمئة مع صعود سهم شركة صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات، وهو من الأسهم القيادية، بنسبة 1.5 بالمئة وسهم مصرف الريان 1.4 بالمئة.
استقر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية وسط نتائج أعمال ضعيفة لشركتين.
فقد نزل سهم مستشفى كليوباترا 2.7 بالمئة بعدما سجلت الشركة انخفاضا نسبته 38.7 بالمئة في أرباح الربع الثاني، بينما فقد سهم المصرية للمنتجعات السياحية واحدا بالمئة بعدما أعلنت الشركة عن تفاقم خسائرها في الفترة ذاتها.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.