اكادير عاصمة سوس

نشطاء يحتجون بسبب تسمية أزقة اكادير بأسماء مدن فلسطينية

® ايقونة بريس - محمد المسير 

 

أقدمت جماعة أكادير في بادرة استغربها الكثير من المتتبعين، على إطلاق  تسميات فلسطينية على شارع رئيسي بالمدينة، بالإضافة الى 40 زقاقا بحي القدس بمدينة أكادير، حيث صادق المجلس الجماعي للمدينة، مؤخرا، على تسمية أزقة بالمدينة بأسماء مدن ورموز فلسطينية (زنقة بيت لحم، زنقة جنين، زنقة الخليل، المسجد الأقصى، طولكرم، يافا.

هذا وصادق المجلس الجماعي لأكادير في الدورة الاستثنائية لـ9 يوليوز على نقطة تسمية الشوارع والأزقة، والتي شملت تسمية شوارع وأزقة بحي القدس، وكذا تسمية الأحياء والشوارع والأزقة بحي تدارت”.

وعلقت عدد من الفعاليات المحلية والوطنية عن المبادرة معتبرين إياها “طمسا لهوية مدينة أكادير الأمازيغية”، بما تحمله من حمولة تاريخية وحضارية.

وفي نفس السياق دعا عدد من النشطاء الى تنظيم وقفة احتجاجية أمام بلدية اكادير يوم الثلاثاء المقبل على الساعة الحادية عشر صباحا، احتجاجا على قرار تسمية 40 شارع بأسماء فلسطينية، مع التلويح الى رفع دعوة قضائية امام المحكمة الإدارية.

وقال “محمد باكيري” نائب رئيس جماعة أكادير ردا على التعليقات أن “العملية تمت بعدما قامت شبكة من جمعيات المجتمع المدني بتقديم مقترح يهم استكمال تسمية أزقة وشوارع المدينة”، مشيرا إلى أن “مجلس الجماعة بأغلبيته ومعارضته تفاعل إيجابا مع المقترح.

[metaslider id=23207]

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉