الحركة المطلبية للنساء السلاليات

نساء سلاليات يطالبن بسن قانون يضمن حقوقهن، وفق مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة

ايقونة بريس | الرباط 

 

تحت شعار “من الحكرة إلى التمكين: مسيرة نضال النساء السلاليات” نظمت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، ندوة وطنية بالرباط، صباح اليوم الخميس 02 مارس، من أجل تقديم حصيلة عشر سنوات من نضال “الحركة المطلبية للنساء السلاليات” ولجرد التحديات والعراقيل التي تحول دون وصول النساء لحقوقهم.

وقالت “سعيدة الإدريسي” رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، أن المطلب الأساسي ألان، وبعد مرور عشر سنوات هو قانون يحمي ويضمن حقوق النساء في الأراضي السلالية وفق مبدأ المساواة ويتماشى مع روح الدستور،  وينسجم مع الرهانات المستقبلية للعقار الجماعي.

ودعت المتحدثة، إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة  والفعالة لتعزيز مشاركة النساء في هيئات تسيير وتدبير الأراضي الجماعية على المستوى المحلي والمركزي، مبرزة ضرورة تمتيع النساء على قدم المساوة مع الرجال في الاستفادة من جميع المبادرات المستقبلية التي ستعرفها الأراضي الجماعية لاسيما تمليك الأراضي.

في ما عرفت الندوة أيضا شهادات لنساء سلاليات، حيث قالت : زنوا غانم” سلالية من ميدلت” يتم مواجهتنا بالأعراف والتقاليد، لمصادرة حقنا كنساء من الاستفادة من الأراضي السلالية، رغم أننا نتقاسم المسؤولية في ما بيننا في العمل داخل المنزل والأرض، لكن يتم إقصائنا على عكس إخواننا من الذكور”.

وتجدر الإشارة إلى أن الحركة المطلبية للنساء، حسب رئيسة الجمعية، تستند في مطالبها على مقتضيات الدستور التي نصت على حظر ومكافحة جميع أشكال التمييز، بما فيها المبني على الجنس، بالإضافة توصيات وخلاصات الحوارات الجهوية التي نظمتها الوزارة الداخلية سنة 2014، والتي أكدت في محطاتها الخمس على ضرورة التعديل الشامل للنظام القانوني والمؤسساتي للأراضي الجماعية وفق السياق السياسى والدستوري الحالي، والرسالة الملكية حول السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دجنبر 2015.

الاراضي السلالية أولاد سبيطة.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)