جمال

مهرجان-المسيرة-الخضراء-إقليم-آسا-الزاك-2023

@أيقونة: عبد الرحيم لحبيب (من المحبس):

2023/11/05 التحديث في 45:18
احتفل الجماعة الترابية المحبس بمنطقة إقليم آسا الزاك بالذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء من خلال تنظيم المهرجان الوطني للمسيرة.

ويعتبر هذا المهرجان مناسبة وطنية عظيمة تعكس وحدة وتلاحم الشعب المغربي وتأكيدًا على مغربية الصحراء.

مهرجان جماعة المحبس تأكيد التنمية المستدامة والوحدة الوطنية  

في غضون هذا الاحتفال شهد المهرجان مشاركة واحتفالاً كبيرًا من قبائل وسكان إقليم آسا الزاك، حيث تجمع أكثر من ألفي مشارك من مختلف مناطق هذه الجهة الصحراوية.

هذا يعكس التفاعل والاهتمام الواسع بالمهرجان والدور الهام الذي يلعبه في تعزيز وحدة الشعب المغربي.

الاتفاقيات الثقافية والرياضية في تعزيز تنمية إقليم أسا الزاك 

وفي هذا السياق تميزت النسخة الثانية للمهرجان بمشاركة مكثفة من المواطنين والمواطنات، حيث جاءوا من مدن وقرى مختلفة في إقليم آسا الزاك.

هذا يعكس التنوع الثقافي والجغرافي الذي تتمتع بها المنطقة والتي تسهم في تثقيف الشباب وتواصلهم مع التراث والثقافة المحلية.

كما كان في إطار المهرجان، مراسيم توقيع مجموعة من الاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز البنية التحتية الثقافية والرياضية في جماعة المحبس بقيمة تزيد عن 312 مليون درهم.

أيضا من بين هذه المشروعات، إحداث ملعبين للقرب وتنظيم مبادرات لنشر ثقافة الجهة والمغرب بشكل عام.

بشكل عام تعكس هذه الاتفاقيات التزام الجهات الحكومية والمحلية بدعم تنمية المنطقة وتعزيز مشاركة الشباب في الأنشطة الثقافية والرياضية.

على العموم إن توقيع هذه الاتفاقيات يعكس الاستثمار الكبير في مستقبل المنطقة وتحسين الجودة الحياتية للمواطنين.

هذا وتم توقيع العديد من الاتفاقيات الأخرى التي تهدف إلى تنشيط الفضاءات الثقافية والشبابية وترميم وتأهيل التراث الثقافي. وتمثل هذه الاتفاقيات جزءًا مهمًا من استراتيجية تطوير المنطقة وتعزيز الحياة الثقافية والاقتصادية فيها.

الجهات الحكومية والمحلية والمجتمع المدني في دعم التنمية والاستقرار في المنطقة 

وفيما يتعلق بالجانب السياسي والوطني، ألقت الفعاليات السياسية والمدنية كلمات تؤكد التمسك بالوحدة الترابية والاستعداد للدفاع عن الحدود الوطنية المغربية.

وتعكس هذه الكلمات التضحية والاهتمام الكبير بأمن الوطن والحفاظ على وحدته الترابية.

أخيرًا، تم التصدي للإشاعات والتوترات التي تم ترويجها عبر وسائل الإعلام، حيث تم التأكيد على أن المنطقة تعيش في سلام واستقرار، وأن مثل هذه الأخبار تمثل مجرد إشاعات مغرضة.

هذا يسلط الضوء على التزام المجتمع المحلي بالمحافظة على الهدوء والاستقرار في المنطقة.

بهذا المهرجان الوطني للمسيرة الخضراء، تبرز أهمية توحيد الجهود والاستثمار في التنمية المستدامة والثقافة، وتعزيز الوحدة والوفاء للقضية الوطنية في المغرب.

الخاتمة :
اعتبارا لأهمية المهرجان الوطني للمسيرة الخضراء الذي نظمته بإتقان كبير الجماعة الترابية المحبس بمنطقة إقليم آسا الزاك ، حظره عدد كبير من المسؤولين ، نذكر منهم :

والي جهة كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي،وعامل إقليم أسا الزاك،يوسف خير،ورئيسة مجلس الجهة مباركة بوعيدة، ومنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، وممثلي المجتمع المدني .

معرض الصور من المهرجان: (تصوير عبد الرحيم لحبيب)

الكلمات المفتاحية الرئيسية :

 مهرجان الوطني للمسيرة الخضراء- إقليم آسا الزاك – وحدة الشعب المغربي-الاتفاقيات الثقافية والرياضية – تنمية المنطقة- الوحدة الوطنية – التطوير الاقتصادي والثقافي -القضية الوطنية في المغرب – الجماعة الترابية المحبس – الوحدة الترابية

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مغربي شغوف بالشؤون الاجتماعية، موهوب لديه خبرة تدريب من معاهد التكوين، عمل على إعداد تقارير عن الزلزال في المغرب واستخدم محتوى الوسائط المتعددة لتعزيز الأخبار والتقارير. وهو حاصل على إجازة في القانون من كلية ابن طفيل بأكادير