معرض : نهر أبي رقراق بين التراث والأوراش العصرية التنموية

©إيكون بريس: الرباط/ هيئة التحرير//

نهر أبي رقراق يعتبر من أهمّ الأنهار في المغرب، حيث ينبع من جبال الأطلس المتوسط ويمتد على مسافة تفوق 240 كلم وينتهي في المحيط الأطلسي لمدينتي الرباط وسلا


وقد حمل تسميات مختلفة عبر التاريخ إذ أطلق عليه الرومان وادي سلا (أي المالح)، وعن هذا التاريخ، تنظم مؤسسة أرشيف المغرب بشراكة مع وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق وجمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة وجمعية أبي رقراق، يوم 8 يونيو الجاري برواقها بالرباط، معرضا للصور والوثائق وبعض التحف تحت عنوان “أبي رقراق: بين الأمس واليوم”، وذلك احتفاء باليوم العالمي للأرشيف الذي يصادف التاسع من يونيو من كل سنة.

بمشاركة باحثين ومتخصّصين في الأركيولوجيا والاقتصاد والتاريخ والهندسة المعمارية، لطرح نقاش مفيد حول إشكالية التوفيق بين المحافظة على التراث الوطني وفتح الأوراش العصرية الكبرى ذات الأهداف التنموية .

يتضمن البرنامج الثقافي محاضرة بعنوان “الاستيطان القديم في وادي بورقراق” لـ عمار أكيراز، و”التاريخ العمراني لمصب ضفتي نهر أبي رقراق خلال العصر الوسيط” لـ محمد أسمار، و”التراث المعماري لنهر أبي رقراق” لـ مينا المغاري، و”ووادي أبي رقراق وموروث مدينة الرباط في القرن العشرين” لـ منيا بناني، و”أميرال ميناء أبي رقراق ديسيه سيك: مهرب الصور” لـ أورييلا ديزريه ولورنس أميريسي، و”رؤية أبي رقراق: خطوة أولى نحو التخطيط الحضري الشامل والمستدام” لـ نادر يعقوب.
يقام بالتزامن مع المحاضرات، معرض يشتمل على صور لمراحل تاريخية مختلفة مرّ بها النهر، ووثائق وخرائط ورسومات لمسطّحاته المائية، ومخطّطات بعض المدن التي بنيت حول ضفتيه، أو المشاريع الحديثة التي تشّيد اليوم، وهو بإشراف القيميّن سناء إدريسي عقيلي وخالد إيش.
وللتذكير فهذا المعرض والندوات الثقافية مفتوحة للعموم.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.