شكوى قانونية

محامون مغاربة يقدمون شكوى قانونية ضد “الكراهية والعنصرية” لطبيبين فرنسيين

©أيقونة بريس : هيئة التحرير//

03/04/2020 التحديث في 48:20:

أثار التصريح التلفزي للقناة الإخبارية الفرنسية ( LCI ) الذي أدلى به جان بول ميرا ، رئيس خدمة الإنعاش في مستشفى Cochin في باريس ، وكاميل لوكت ، مدير الأبحاث في Inserm (المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية) زوبعة سخط كبيرة في فرنسا وفي الكثير من الدول الإفريقية .

**ردود فعل قوية وتحرك لتقديم شكوى قانونية**

بعد انتشار التصريحات والجدل الواسع على شبكات التواصل الاجتماعي، قرر نادي المحامين في المغرب تقديم شكوى قانونية ضد الطبيبين أمام المحكمة في باريس.

الشكوى القانونية تأتي في إطار استنكار لما اعتبروه “عنصرية” في تصريحات الطبيبين، وهو ما أثار تفاعلًا قويًا على الساحة الدولية.

**تفاصيل الجدل لإقامة شكوى قانونية**

في البرنامج المذكور ( يوم 1 أبريل 2020 ، على قناة LCI TV   ) ، استخدم الطبيبان كلمات أثارت استياء العديد من المشاهدين الذين اعتبروا أنها تحمل طابعًا عنصريًا.

كانت من بين الاقتراحات التي قدموها فكرة اختبار لقاح BCG ضد فيروس COVID-19 في أفريقيا، مما أثار غضبًا واستياءًا على نطاق واسع.

**تبريرات الطبيبين بعد التقديم القضائي**

رغم الانتقادات اللاذعة، قام الطبيبان بتبرير فكرتهما والتأكيد على موقفهما في برنامج التلفزيون.

وأشارا إلى ضرورة إجراء دراسة موازية في أفريقيا، مؤكدين في الوقت نفسه عدم وجود أقنعة أو علاجات أو إنعاش لمرضى COVID-19 في القارة الإفريقية.

 وفي نفس السياق أكد جان بول بشكل مباشر تأكيد الشائعات التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعدة أسابيع.

**غضب الأفارقة يدفعهم لرفع دعوى قانونية**

ليس من دون سبب أثارت تلك التصريحات غضب الأفارقة، الذين يعيشون في خوف دائم من التجارب العنصرية في القارة.

وأمام هذا بدأ الأفارقة في التداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معبِّرين عن تخوفهم واستنكارهم للتصريحات التي يرونها تجسيدًا لأفكار عنصرية قديمة.

**بعد تقديم شكوى قانونية المطالبة بالأخلاقيات الطبية**

لخروج هذا الأمر من دائرة الجدل والاستنكار، يتطلب الأمر حاجة ماسة إلى حوار عالمي حول الأخلاقيات الطبية.

وتركت تصريحات الطبيبين آثارًا كبيرة على الساحة العالمية، وتسليط الضوء على التحديات التي قد تطرأ في مجال البحث الطبي والاختبارات.

**ختامًا**

تظهر هذه القضية أهمية مراجعة اللغة والمصطلحات المستخدمة في الوسط الطبي وتوجيه الضوء على التبعات الأخلاقية والاجتماعية لأي تصريحات.

التحفظ والتأكد من الالتزام بمبادئ العدالة والمساواة يعززان الثقة العامة ويحد من تكرار حوادث كهذه في المستقبل.

الكلمات المفتاحية للموضوع:

 شكوى قانونية – نادي المحامين بالمغرب- مستشفى كوشان باريس- Inserm (المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية) – العنصرية-  قناة LCI TV – لقاح BCG – كوفيد 19 – أفريقيا-

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.