مظاهرة-الحسيمة

لهيب الحراك الاجتماعي يتمدد عبر مختلف المدن المغربية

ايقونة بريس  - الرباط 

شكل صمود جماهير الريف، لما يزيد عن سبعة أشهر، لوحة نضالية منقطعة النظير، أطلقة معها شرارة الاحتجاجات بمدن مغربية مختلفة، قوامها الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، وهي مطالب رفعتها العديد من جمعيات المجتمع المدني ومنظمات حقوقية و حركة 20 فبراير في ما سبق، مما يكشف بوضوح أنها مطالب ما زالت قائمة، وأنه لا يمكننا الحديث عن مغرب الاستثناء، ما لم تفرض سلطة الشارع.

القصر الكبير 

بالقصر الكبير، حج عشرات الشباب إلى مقر الجماعة للاحتجاج على الأوضاع المزرية التي وصلت إليها المدينة وظروف عيش الساكنة منذ أن تقلد المجلس الجماعي أمر شؤون المواطنين بهذه المدينة المنسية .
وقد صرح المحتجون بأنهم ماضون في احتجاجهم السلمي اليومي بكل مسؤولية ووطنية دفاعا عن مدينتهم والحالة التي تساق نحوها متسائلين كيف يتم الترويج لإنشاء كورنيش كوسيلة لهدر المال العام في وقت تعيش المدينة وساكنتها ظروف البداوة والتخلف، ضاربين موعدا في اليوم ألتالي للاستمرار في غضبتهم ابتداء من الواحدة بعد الزوال.

تاونات

تقود التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن إقليم تاونات، نضالات بطولية، تحت شعار “نضال مستمر حتى تحقيق كل المطالب العادلة والمشروعة لكل سكان الإقليم ورفع الحيف والتهميش عنه”، كما تطالب التنسيقية، ببنية تحتية وشبكة طرقية بمواصفات جيدة تراعي شساعة الإقليم مع ربطه بكل المدن المجاورة، وتسريع إنجاز مشروع الطريق السريع تاونات- فاس وفق معايير حديثة، وقد استنكرت التنسيقية تجاهل السلطات المحلية والوطنية، للمطالب  البسيطة حسب تصريحاتهم، وقد جددت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن إقليم تاونات” دعوتها للتظاهر يوم الخميس 25 ماي الجاري، بساحة بلدية المدينة، من أجل المطالبة بتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

كتامة 

دخلت ساكنة جماعة “إساكن” بمنطقة كتامة في اعتصام مفتوح لما يزيد عن شهرين، وذلك على خلفية مطالبتهم باسترجاع أراضيهم التي طالما استغلوها للرعي ومتطلباتهم المعيشية، فبل أن يتم إنشاء تعاونية عُهد إليها باستغلال الأراضي مع استفادة السكان، مما دفع بالساكنة إلى اتهام شخصيات نافذة إداريا وسياسيا بالوقوف وراء تفويتها لتعاونية بثمن زهيد قصد إعادة بيعها لشركة عقارية لإنجاز مشروع المدينة الجديدة إساك.، كما خرجت ساكنة المنطقة في مسيرة حاشدة باتجاه الحسيمة اليوم الأربعاء 25 ماي، للتضامن مع مطالب ساكنة الحسيمة.

وقد عرفت كتامة هذا الصباح إنزالا أمنيا مكثفا عبر الطريق الرابطة بين إسكان والحسيمة في نقطة الغاز “كانون” لاعتراض طريق مسيرة متوجهة لتلارواق في اتجاه عمالة الحسيمة.

القنيطرة 

لا زالت ساكنة القنيطرة، تعيش على نضالات استشهاد “معاد بن كيران”، ونضالات ساكنة السلالية سيدي الطيبي، ورفع الحكرة والتهميش، رغم ما تتعرض له الساكنة من مضايقات، وما يطال المناضلين من متابعات ومحاكمات، في نفس الوقت دعت عدد من الهيئات الحزبية والحقوقية، غدا الخميس 25 ماي 2017 إلى وقفة احتجاجية، بساحة النافورة في السابعة مساء، للتنديد بالأوضاع التي يعرفها قطاع النقل بالمنطقة، ووضع البنية التحتية والمرافق العمومية.

ترجيست

بترجيست دعت اللجنة المؤقتة للحراك بترجيست والنواحي، تحت شعار “نضال مستمر وواعي ومنظم من أجل المطالب الاجتماعية العادلة والمشروعة وضد كل أشكال الحكرة، في ندائها الحادي عشر، إلى مسيرة احتجاجية ووحدوية، يوم الخميس 25 ماي الجاري، انطلاقا من ساحة الريف في اتجاه جماعة سيدي بوتميم، ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساءا، كما دعت اللجنة أرباب المقاهي والتجار والحرفيين إلى الدخول في إضراب عام من الساعة الرابعة والنصف إلى السابعة والنصف، تنديدا بالإقصاء والتهميش والعسكرة، ومن أجل تنمية حقيقية.

سلوان

في خطوة نضالية تعتبر الثالثة من نوعها دعت اللجنة المؤقتة للحراك الشعبي بسلوان استمرارا للمعركة التي تخوضها الساكنة ضد سياسات التهميش والإقصاء التي ينهجها المسؤولون، إلى التواجد بكثافة يوم الجمعة 26 ماي الجاري،في الساعة الرابعة والنصف بساحة الكرامة قرب المستوصف للمطالبة  بإلغاء التقسيم القديم و إرجاع مناطق بوهراوة، بوغنجان، إلكماش، إشخيا لغريبة، إلى نفوذ بلدية سلوان كأهم نقط الملف ألمطلبي الحالي، كما تطالب الساكنة بتوفير بعض المرافق الضرورية كالمرافق الصحية والرياضية والتربوية، كما يطالب المحتجون ببناء السوق اليومي و إعطاء الأولوية للتجار المحليين، وكذا تشييد مذبح وسوق للأسماك بمواصفات عصرية.

اكادير 

تقود تنسيقية اكادير ضد الحكرة، بالمدينة، مند وفاة محسن فكري نضالات بطولية على المستوى المحلي، مطالبتا برفع الحكرة والتهميش والإقصاء على أبناء المنطقة، وضد سياسة التجاهل التي تمارسها الدولة تجاه مطالبة الساكنة، والمرتبطة بتوفير متطلبات الحياة اليومية للمواطنين من طرق ومرافق صحية، وبنية تحتية، ودعت التنسيقية إلى وقفة حاشدة غدا الخميس 25 ماي، ابتداء من الساعة السابعة مساءا، بساحة الحفلات بالدشيرة.

[metaslider id=18914]

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)