مراجعة قوانين رجال الشرطة

المديرية العامة للأمن الوطني تراجع القوانين المنظمة لرجال الشرطة

ايقونة بريس| الرباط

 

استجابة للتعليمات الملكية الواردة في الخطاب الأخير لعيد العرش الماضي، ومع بداية سنة 2017، تشتغل المديرية العامة للأمن الوطني على مراجعة القوانين المنظمة لرجال الشرطة، لرفع تعويضاتهم وتقليص أجل الترقيات.

الأمر يتعلق بتغيير الظهير المتعلق بالمديرية العامة للأمن الوطني، الصادر في 23 فبراير 2010، والمرسوم المتعلق بالنظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني.

وتهم التعديلات مراجعة مدة الأقدمية للترشح للترقي، وذلك بتقليص آجالها، والرفع من النسب المئوية المخصصة للترقية، لتوسيع قاعدة الموظفين المستفيدين منها، كما تستهدف التعديلات مراجعة نظام التعويضات المخصصة لموظفي الأمن الوطني، من ناحية التعويض عن الأخطار أو التعويض عن الأعباء أو التعويض عن المهام، إضافة إلى التعويض التمثيلي عن السكن، مع إمكانية الرفع من التعويض عن ارتداء الزي النظامي وحمل لوازم الوظيفة.

ومن ناحية أخرى، فإن عملية المراجعة تشمل ايضا، العقوبات التأديبية، لتخفيض آجال تقادمها قصد تحفيز الموظف على تجاوز العقوبة المسلطة عليه.

وتقول جريدة “الصباح”التي أوردت الخبر أن من المرتقب أن تسفر التعديلات عن هيكلة إدارية ومناصب مسؤولية جديدة، تماشيا مع الجهوية الموسعة، إضافة إلى توسيع قاعدة نوعية المرشحين لامتحانات ولوج أسلاك الشرطة، من خلال تمكين مرشحين ذوي تخصصات أكاديمية وعلمية منها، للاستفادة منها ولأهميتها في تطوير جهاز الشرطة.
Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉