كوفيد -19 : انقسام وخلاف دول الاتحاد الأوروبي على توزيع 10 ملايين جرعة من لقاح PFIZER / BIONTECH

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

02 أبريل 2021 التحديث في 18،39 //.

رفضت النمسا وسلوفينيا وجمهورية التشيك التضامن مع خمس دول في الاتحاد الأوروبي تفتقر إلى جرعات اللقاح. وطيلة يوم الخميس جرت اتصالات ومشاورات يقودها رئيس البرتغال الذي يرأس الاتحاد الأوروبي حاليا وتم التوصل أخيرًا إلى اتفاقية “لمرة واحدة”.

انقسمت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس بشأن توزيع 10 ملايين جرعة من لقاح Pfizer-BioNTech في ما بينها ، ورفضت النمسا وسلوفينيا وجمهورية التشيك تقديم أي تسهيلات أو مساعدة لخمس دول تمر بمرحلة صعبة .
واستطاع رئيس البرتغال انتزاع أو الخروج باتفاق نسبي على الأقل ، “يسمح بتوزيع ما يقرب من 3 ملايين لقاح على الدول الأعضاء التي هي في أمس الحاجة إليها” . هي : بلغاريا – كرواتيا – إسطونيا – ليطوانيا – سلوفاكيا .
ستتلقى هذه البلدان الخمسة تناسبيًا 10 ملايين لقاح وستتقاسم في 2،854،654 جرعة ممنوحة من قبل شركائها.
في المقابل ستتقاسم باقي دول الاتحاد الأوروبي :
“ألمانيا وبلجيكا وقبرص والدنمارك وإسبانيا وفنلندا وفرنسا واليونان والمجر وإيرلندا وإيطاليا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا وبولندا والبرتغال ورومانيا والسويد” مجموع 6.66 مليون جرعة من اللقاح.
الخلاف أو الصراع القائم حول 10 مليون جرعة لقاح ، هو تسبيق من طلب الاتحاد الأوروبي 100 مليون جرعة لقاح الذي وافقت عليها الشركة المنتجة الأمريكية – الألمانية BioNTech-Pfizer، الذي ستسلمه في الربع الثاني من السنة ( شهر يونيو) والجزء الكبير سيتم تسليمه في الأشهر الأخيرة من السنة ( أكتوبر ، نونبر ، دجنبر ) .

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.