#كورونا_المغرب : أكثر من 4،830 انتهكوا قانون حالة الطوارئ الصحية

©أيقونة بريس : الرباط //

تمّت مقاضاة ما مجموعه 4835 شخصًا من قبل النيابة العامة في محاكم المملكة لمخالفتهم حالة الطوارئ الصحية منذ دخول المرسوم التشريعي رقم 2.20.292 حيز التنفيذ يوم 24 مارس وحتى يوم الخميس 2 أبريل في الساعة 4 مساء.

ويحدد المصدر نفسه في بيان صحفي، أن هذه الإجراءات القانونية تتم في إطار تنفيذ النيابة العامة للأحكام المنصوص عليها في مرسوم قانون رقم 2.20.292 بشأن الأحكام المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية والإجراءات الخاصة بإعلانها، مشيرة إلى أنه من بين الموقوفين المخالفين، تم تقديم 334 أمام المحاكم رهن الاحتجاز.

كما تؤكد رئاسة النيابة العامة أنه منذ أن أعلنت السلطات العامة حالة الطوارئ الصحية في 20 مارس وحتى 23 من نفس الشهر، تمّت مقاضاة 263 شخصًا آخر من قبل النيابة العامة، من بينهم 43 في حالة الاعتقال، لمخالفتها بعض أحكام قانون العقوبات، وبذلك يصل العدد الإجمالي للأشخاص الذين تتم مقاضاتهم في هذا السياق إلى 5،098.

وأضاف البيان أن محاكم المملكة حكمت على بعض هؤلاء المتهمين بعقوبات الحبس ودفع غرامات.

بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من مكافحة المعلومات المضللة الزائفة، فتح الادعاء 81 تحقيقا قضائيا أسفر عن محاكمة 58 شخصا، بينما يجري تحقيق آخر، حسب المصدر نفسه.

انطلاقاً من دوره في الحفاظ على النظام العام وأمن المواطنين، تؤكد النيابة العامة أنه لن تتردد في تطبيق القانون بحزم لازم على جميع المخالفين الذين يعرضونه للخطر وأن يأخذوا باستخفاف الأمن الصحي للمواطنين.

Print Friendly, PDF & Email