كرة القدم : استئناف البطولة : هذا ما قررته الجامعة

©أيقونة بريس: هشام العصادي //

بعد توقف اضطراري لمنافسات البطولة الوطنية لكرة القدم بجميع فئاتها منذ شهر مارس الماضي بسبب وباء فيروس كورونا التاجي ، قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تشكيل لجنة لدراسة الحلول الواقعية لاستئناف نشاط كرة القدم في المملكة.   

تم إنشاؤها خلال اجتماع عقد يوم الخميس عن طريق التداول بتقنيات الفيديو لفحص الوضع الحالي لكرة القدم الوطنية بعد انتشار وباء كوفيد 19 ، ستبدأ هذه اللجنة عملها اليوم بهدف إنجاز تقرير حول رؤية شاملة من الناحية التقنية، تحترم الجوانب الفنية والصحية لممارسة كرة القدم مع الأزمة الصحية الحالية لوباء كورونا.
وأكدت الجامعة في بيان صحفي أن “، استئناف البطولة يعتمد على قرار من السلطات العامة المختصة”.
وتتكون اللجنة التي يرأسها نائب رئيس الجامعة ، حمزة الحاجوي ، من رؤساء الدوري الوطني للمحترفين ودوري الهواة الوطني ، بالإضافة إلى ممثلين عن اللجان الطبية.
بالإضافة إلى ذلك ، وكجزء من نهج تشاركي بين الجامعة والإدارة التقنية الوطنية والمديرين الفنيين للمنتخب الوطني “A” ، اقترح رئيس الجامعة ، فوزي لقجع تخفيض الرواتب بنسبة 20 إلى 50٪ لجميع المدربين الذين وافقوا على هذا القرار.
فيما يتعلق بعقود ومدة انتقالات اللاعبين، أكد رئيس لجنة الأنظمة والقوانين ، حسن الفيلالي ، أن – الفيفا- قد أرسل مراسلات إلى الجامعة بشأن العقود التي تجمع بين الأندية و اللاعبين والمدربين ، أنه فوضت بذلك للأندية بفتح باب المفاوضات مع اللاعبين والمدربين بهدف خفض أجورهم. من جانبه ، قرر -فيفا- تمديد فترة الانتقالات الصيفية التي ستستمر لمدة اثني عشر أسبوعًا حتى نهاية الموسم الرياضي وليس في 1 يوليو كما تم تحديده سابقًا.

من ناحية أخرى ، وافقت المكتب المديري للجامعة ، خلال هذا الاجتماع ، على خطة لمساعدة الحكام ، اعتبارا أن 95 ٪ منهم لم يعد لديهم دخل بعد تعليق الأنشطة بسبب الوباء. ومن أهم ما جاء في هذه الخطة هو أن الحكام سيحصلون على مساعدة مالية : 6000 درهم (2000 لأشهر مارس وأبريل ومايو).

Print Friendly, PDF & Email