فيديو: قطر تدشن أضخم الموانئ في المنطقة بأجود التكنولوجيا

ايقونة بريس: الدوحة – قنا:
دشن أمير قطر في مدينة مسيعيد جنوب الدوحة الميناء الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ولديه القدرة على استقبال جميع أنواع السفن والبواخر بمختلف أحجامها وأوزانها، مثل سفن الحاويات وسفن السيارات وناقلات الحبوب والصلب وسفن الدحرجة بما فيها سفن الثروة الحيوانية،     
إضافة إلى سفن البضائع العامة بمختلف أنواعها، ولديه قدرة استيعابية للحاويات المبردة والمواد الغذائية تصل إلى 1200 حاوية يومياً، ويمكن أن يوفر حالياً أكثر من 200% من التزامات واحتياجات السوق المحلي، نظراً للإمكانات الجبارة فيه والقادرة على استيعاب أي أنواع من البضائع واستقبال أي سفينة بكل أريحية.
وتوقع الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي أن يستحوذ ميناء حمد على 35% من مجموع تجارة الشرق الأوسط في العام القادم.
وأضاف : «سيكون ميناء حمد من أسرع موانئ التخليص في العالم لاعتماده على تكنولوجيا مبتكرة وأفضل أجهزة التفتيش في العالم، لافتاً إلى أن ميناء حمد يقع في قلب الخليج ويرتبط بشبكة خطوط بحرية عالمية».

• تواريخ لا تنسى لمواجهة الحصار
– في منتصف يونيو الماضي، وصلت سفينة تحمل أكثر من 32 ألف رأس من الماشية إلى ميناء حمد ضمن جهود تقوم بها قطر لتأمين الإمدادات الغذائية في مواجهة الحصار المفروض عليها.
– في الخامس من يوليو الماضي وصلت إلى ميناء حمد السفينة المبردة GREEN GUATEMAL قادمة من ميناء إزمير التركي، وهي تحمل على متنها ثلاثة آلاف طن من المواد الغذائية المتنوعة، وفقا لوكالة الأنباء القطرية.
– في 12 يونيو الماضي تم تدشين خط ملاحي جديد يربط ميناء حمد بميناء صحار في سلطنة عمان، ولاحقا فتح خط آخر يربط بين ميناء حمد وميناء صلالة العماني. وبالإضافة إلى ذلك، افتتح خط ملاحي جديد لنقل البضائع بشكل مباشر بين قطر والهند، يربط بين ميناء حمد وميناءي «ماندرا» و«نافا شيفا» في الهند.
– في الثاني من مايو الماضي شهد ميناء حمد تدشين خط بحري مباشر لتحالف (Ocean Alliance) المصنف كأكبر تحالف بحري في العالم، والذي يضم 5 شركات من كبريات الشركات العاملة في مجال الشحن والنقل البحري بأسطول يزيد على 350 سفينة وقدرة استيعابية تتجاوز 3.5 مليون حاوية نمطية.
– في أواخر يناير الماضي كانت الشركة القطرية لإدارة الموانئ قد دشنت أول خط نقل بحري مباشر بين الدوحة ومدينة شنجهاي الصينية، مما يختصر زمن الرحلة بين الدولتين إلى 20 يوماً.
• أكبر مشروع ذكي وصديق للبيئة
• الميناء يحصد جوائز عالمية
حقق ميناء حمد إنجازات هامة على الصعيدين الإقليمي والدولي خلال فترة وجيزة، فقد حصد في أكتوبر 2016 على جائزة أكبر مشروع ذكي وصديق للبيئة ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض سيتريد الشرق الأوسط للقطاع البحري الذي عقد بدبي، وفي نوفمبر من العام 2016 منحت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير ميناء حمد جائزة الاستدامة للعام 2016 عن فئة المنشآت المتعددة الصناعية، تقديرا لتبنيه لمعايير الاستدامة في منشآته المتعددة بمستويات مختلفة.
كما تم منح شركة مواني قطر 3 شهادات آيزو في نظام إدارة الجودة وهي شهادة «ISO 9001»، وشهادة «ISO 14001» لنظام إدارة البيئة، وشهادة «OHSAS 18001» لنظام إدارة الصحة المهنية والسلامة، من قبل مؤسسات لويدز ريجستر كوالتي أشورانس وهي إحدى هيئات الاعتماد البريطانية المعترف بها عالمياً.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.