قضية عمر الردّاد: تقديم طلب جديد للمراجعة بعد اكتشاف الحمض النووي

©أيقونة بريس: محسن العصادي

24/06/2021 / التحديث في 10.10 //
قبل 30 عامًا ، تم اكتشاف جثة جيسلين مارشال ، وهي أرملة ثرية ، في فيلتها في بلدة موجينز ضاحية مدينة نيس في جبال الألب . أدلة تدين البستاني المغربي عمر الردّاد. عمر الردّاد، الذي حكم عليه 18 سنة نافدة، ثم صدر في حقه عفو رئاسي عفو جزئي ، لكن المتهم يطالب بالبراءة .

قد تؤدي خبرة جديدة في الحمض النووي إلى رفع دعوى قضائية للمراجعة. وتم تقديم طلب بهذا الاتجاه ، الخميس 24 يونيو.
فيما يلي التواريخ الرئيسية لهذه القضية.

قتل أرملة غنية:
في 23 يونيو 1991 ، قتلت أرملة صانع معدات السيارات جيسلين مارشال ، 65 عامًا ، برافعة خشبية وسكين. وتمت سرقة مبلغ كبير من المال .

عُثر على الجثة في اليوم التالي في غرفة في قبو الفيلا في بلدة Mougins (ألب ماريتيمز) ، وكان بابها محصنًا في مكان الجريمة مكتوب على الباب والحائط بأحرف من الدم: “ عمر قتلني “Omar
m’a tuer” et “Omar m’a T ».”.

اتهام عمر الردّاد

وفي 27 يونيو ، وجهت إلى عمر الردّاد ، وهو بستاني مغربي شاب، يعمل منذ عام 1987 لدى السيدة مارشال، تهمة القتل العمد . وهو ينكر الحقائق.
في محاكمته لم يتم الاستعانة بمترجم للاستماع إلى أقوال المتهم لأنه لم يكن يتقن الكلام بالفرنسية .

وفي 23 غشت 1991، كانت نتائج الفحص الأولي للنقوش المكتوبة بالدم تبين أنها كانت بيد الضحية.
السجن 18 سنة

وفي 2 فبراير 1994، أدانت محكمة مدينة نيس عمر الردّاد بقتل Ghislaine Marcha. البستاني الذي تولّى الدفاع عنه أحد أشهر المحامين في فرنسا: جاك فيرجيس ، ظل متمسكا ببراءته . وحكم عليه بالسجن 18 عاما نافدة. وفي 9 مارس 1995، تم رفض الطعن في محكمة النقض.

العفو الجزئي من طرف جاك شيراك:

في 23 مايو 1996 وقع الرئيس جاك شيراك مرسوما بمنح عفو جزئي لعمر الردّاد: تم تخفيف عقوبته بأربع سنوات وثمانية أشهر. بعدها تم الإفراج عن عمر الردّاد في 4 سبتمبر 1998 بعد أن قضى أكثر من سبع سنوات في السجن.

أول طلب للمراجعة

في 27 يناير 1999 ، قدم Vergès طلبًا للمراجعة في شكل مذكرة من 60 صفحة تتعلق بشكل خاص بنقص البحث عن بصمات الأصابع على العارضة الخشبية ، وبشأن إتلاف الصور وخبرة الرسم البياني.

خبرة جديدة

وفي 31 أكتوبر 2000، شكك اثنان من أخصائيي الرسم البياني الذين عينتهم لجنة المراجعة في محكمة النقض في هوية صاحب النقش. “ليس من المؤكد أن السيدة مارشال هي التي كتبت +عمر قتلني+”، كما يقولون.

وفي 27 ديسمبر، خلص تقرير جديد للطب الشرعي إلى أن أثر اليد الدموي المصاحب لنقش “عمر قتلني” مصنوع من دم السيدة مارشال الممزوج بدم الذكور. وخلص تحليل في 20 فبراير/شباط 2001 إلى أن هذا الحمض النووي الذكري لم يكن لعمر.

رفض إعادة الحكم

وفي 20 نوفمبر 2002، رفضت محكمة المراجعة طلب إجراء محاكمة جديدة: فقد رأت هذه المحكمة الجنائية العليا أن الدفاع عن عمر الردّاد لم يقدم أدلة جديدة كافية لإعادة المحاكمة.

آثار جديدة للحمض النووي

تم تسليط الضوء على آثار الحمض النووي القابل للاستغلال على عينات جديدة، حسبما أعلن مكتب المدعي العام في محكمة مدينة نيس في 5 نوفمبر 2015. ويأتي هذا التحقيق الجديد بناء على طلب من هيئة الدفاع الجديدة عن عمر الردّاد، تتقدمها المحامية سيلفي نواشوفيتش Sylvie Noachovitch ، التي تعتمد على قانون 20 يونيو 2014 الذي تم تعديله حيث يخفف من شروط مراجعة المحاكمة.

وفي 10 أكتوبر 2016، خلصت التحليلات إلى أن هذه الآثار الجديدة للحمض النووي ليست آثار السيد الردّاد. بصمات الحمض النووي الجديدة هذه تتوافق مع أربعة رجال، بصمات إصبعين قابلة للاستغلال تماما وبصمات اثنين آخرين جزئيا، وجدت على بابين ومكان آخر لمسرح الجريمة.
التقرير الجديد قام به مكتب الخبير لوران برينيو Laurent Breniaux ، الذي نشرته صحيفة لوموندle Monde يوم الإثنين.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.