قرارات تهم طلبة الجامعات وكذا متدربي مؤسسات ومعاهد التكوين المهني

©أيقونة بريس: هيئة التحرير //

أفصح وزير التربية الوطنية والتعليم العالي السيد سعيد امزازي، مساء اليوم، أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، عن الإجراءات التي  تخص الشق المتعلق باستكمال السنة الدراسية بالجامعات المغربية ومؤسسات التكوين المهني، ومن أجل الحفاظ على سلامة وصحة الطلبة والطالبات والمتدربين والمتدربات والأطر التربوية والإدارية.


فقد تقرر عدم الالتحاق بالمؤسسات الجامعية، وكذا بمؤسسات التكوين المهني، على أن تستأنف حضوريا شهر شتنبر المقبل.
على أن تعمل الجامعات المغربية ومؤسسات التكوين المهني على مواصلة تفعيل الاستمرارية البيداغوجية، إلى نهاية السنة الجامعية لفائدة كل المستويات، من أجل استكمال المقررات الدراسية وتوفير الدعم التربوي اللازم، عبر الحرص على استمرارية عملية “التعليم عن بُعد” وذلك من خلال مختلف المِنصات الرقمية والقنوات التلفزية المخصصة لذلك.
وهنا ينبغي التأكيد على أن الموسم الدراسي المدرسي والجامعي والمهني الحالي لم ينته بعد وأن المحطات المتبقية تكتسي أهمية بالغة في المسار الدراسي للمتعلمين، كونها ستؤثر إيجابا على فرصهم في مواصلة دراستهم مستقبلا في أفضل الظروف.
فيما يخص الشق المتعلق بتنظيم الامتحانات، ومناقشة المشاريع البحثية والمؤطرة، سيتم الإعلان عليه في الأيام القليلة المقبلة”.
ليس هناك أي إشكال في مناقشة بحوث الإجازة والماستر وقد انطلقت تجربة بكلية الحقوق أگدال، لكن مناقشة البحوث في الدكتوراه لها رمزيتها وتأخذ وقتا قبل المناقشة.
كذلك سيتم صرف المنح لجميع الطلبة انطلاقا من يوم الاثنين المقبل.
من أكد ليس هناك أي إعلان متعلق باجتياز امتحانات ولوج المدارس والمؤسسات.
الموسم الجامعي المقبل ينطلق في 3 شتنبر ويخصص شهر كاملا للدعم في مقررات هذا الموسم.
نظام البكالوريوس لن ينطلق الموسم المقبل وسيتم تأجيله إلى الموسم الدراسي 2021.

Print Friendly, PDF & Email