قائمة الخوصصة: مشروع الخوصصة يشمل فندق المامونية

©ايقونة بريس: هيئة التحرير
فحص مجلس الحكم يوم الخميس، برئاسة رئيس الوزراء سعد الدين العثماني، مشروع قانون يعدل ويستكمل القانون الذي يخول بنقل المؤسسات العامة إلى القطاع الخاص.                                  

يهدف هذا المشروع إلى مواصلة الخصخصة أو الخوصصة ، المدرجة في الميزانية بحد أدنى 5 مليارات درهم في عام 2019.

يهدف هذا القانون أيضا إلى إدخال شركات جديدة إلى قائمة الخصخصة. من بينها فندق المامونية والمحطة الحرارية للطاقة : تهدّارت . وبذلك يتم توكيل المؤسستين إلى مهنيين محليين أو دوليين يتم اختيارهم على أساس معرفتهم ومهاراتهم التقنية.

في المقابل، COTEF (مجمع النسيج فاس)، بنك CIH، SOCOCHARBO، SCS (الشركة الشريفة للملح) وBTNA (طوب وبلاط شمال إفريقيا) غادروا القائمة مع فندق “أسماء” وفنادق “ابن تومرت”. وبحسب الحكومة، فقد تم إقصاء هذه الشركات بعد محاولات فاشلة لنقلها إلى القطاع الخاص منذ إطلاق برنامج الخصخصة. بعض هذه الشركات هي في طور التصفية، أو تخضع لمشاكل تتعلق بتصفية قواعد ضرائب ممتلكاتهم أو النزاعات بين الموظفين.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.