فيديو: بعد شهرين في مليلية السلطات المغربية تسمح عودة 200 مغربي للوطن

©أيقونة بريس: وكالة الأنباء الإسبانية EFE //

أبلغت مصادر مغربية رسمية اليوم أن المغاربة العالقين في سبتة ومليلية سيتم ترحيلهم إلى المغرب على مرحلتين: 200 شخص في المرحلة الأولى في الساعات المقبلة و300 المتبقين سيدخلون المرحلة الثانية.


السلطات المغربية قامت بإعداد قوائم بأسماء الأشخاص المصرح لهم بالدخول، وقامت بالتنسيق مع السلطات الإسبانية في مليلية للموافقة وتوفير شروط العملية.
بمجرد دخولهم الأراضي المغربية، سيتم نقل هؤلاء الأشخاص إلى مدينة السعيدية السياحية، ليتم عزلهم في العديد من الفنادق، والتي تكون فارغة عادةً خارج موسم الصيف. .
للتذكير أغلق المغرب حدوده في 17 مارس الماضي لوقف انتشار #فيروس _كورونا ، الأمر الذي فاجأ ما يقرب من 28،000 مواطن في الخارج – حسب الأرقام الأخيرة للدبلوماسية المغربية – الذين كانوا في الخارج لأسباب سياحية أو زيارات عائلية أو مهنية.
لقد تعهدت الحكومة المغربية بالعديد من الالتزامات بالسماح بعودة هؤلاء المواطنين إلى بلادهم، لكن دون الإعلان عن جدول زمني أو توضيح آلية العودة.
الاثنين الماضي نظم المغاربة المحاصرون في أوروبا وقفات أمام البعثات القنصلية. وتبادل المشاركون عبر شبكة التواصل الاجتماعي، صورًا لهم أمام قنصليات: اسطنبول ، الخزيرات، الجزائر، و باريس.
وحددوا لوقفة أخرى للاحتجاج أمام القنصليات يوم 20 مايو.

Print Friendly, PDF & Email