لحسن جاخوخ

لغز- ثروة- لحسن- جاخوخ -والصراع- المتجدد- بين- الورثة

©أيقونة بريس: محمد المسير//

‏07‏/09‏/2018 التحديث في 00:23:

أكملت مجلة “جون أفريك” الفرنكوفونية استعراضًا شاملا حول المغرب، حيث قام الصحفي الفرنسي المشهور “فرونسوا سودو”، المعروف بتقاريره حول المغرب والشأن السياسي الداخلي، بتقديم هذا الملف.

تناولت المجلة في هذا العدد مسألة علاقة “إلياس العماري” برئيس المخابرات “ياسين المنصوري” بعد تناولها لملف ثروة الراحل “جاخوخ” والنزاع الناشئ حولها بعد ظهور وصية من قبل الراحل للدكتور “عزيز”.

لحسن جاخوخ: من الهجرة إلى الغابون إلى ملياردير الدولة بانكو

يعيش المغاربة حاليًا في مأزق غير معتاد في قصة واحدة من أكبر المليارديرات المغاربة الذين لم يكونوا معروفين للغالبية السائدة.

يتعلق الأمر بـ لحسن جاخوخ، البالغ من العمر 67 عامًا، الذي هاجر إلى الغابون في السبعينيات وأصبح مليارديرًا وأكبر مشغل في دولة بانكو بعد الدولة، حيث توظف شركاته ثلاثة آلاف شخص مباشرة.

وقد اكتشف المغاربة ثروته في عام 2007 عندما قرر اقتناء شركته “درابور”، الخاصة بجرف الرمال في الموانئ، لجرف الرمال من الدولة.

 ورثة لحسن جاخوخ يواجهون عراقيل ويتهمون الوكلاء بالتحيز

أعرب ورثة جاخوخ في وقت سابق عن مواجهتهم لعراقيل كبيرة في محاولتهم للحصول على حقوقهم الشرعية، متهمين الوكيل العام ووكيل الملك بالتحيز لصالح غريمهم الدكتور مصطفى عزيز. كما اتهموا عزيز بمحاولة السيطرة على شركات الملياردير الراحل وجميع ممتلكاته.

وقد كان للراحل جاخوخ تصريحات سابقة حيث منح صديقه عزيز العديد من الأشياء أثناء حياته.

 تصريحات العائلة حول محاولات عزيز للسيطرة والوصية المثيرة للجدل

عرضت عائلة الملياردير جاخوخ، بالتعاون مع فريق الدفاع، ما يسمونه بالخروقات التي شابت ملف قضية “درابور” لجرف الرمال. اعتبروا تنصيب مصطفى عزيز نفسه رئيسًا للمجموعة مبنيًا على تقرير لمجلس الإدارة الذي عقد بعد وفاة جاخوخ، وأنه لم يوقع على القرار سوى عضوين منهم مصطفى عزيز نفسه.

 دفاع الورثة يكشف عن الخروقات في ملف “درابور” وينفي التوقيع الشرعي

وفي هذا السياق، شككت عائلة الملياردير في صحة الوصية التي يحتكرها عزيز، والتي تركها له الراحل جاخوخ. وأوضحت عائلة الميلياردير المتوفي أن دفاع الورثة تقدم بطلب توقيف الحسابات البنكية الجارية لمجموعة”درابور” وفروعها والاكتفاء فقط بتنفيذ النفقات العادية وصرف أجور العمال.

يعتبرون أن تنصيب عزيز رئيسًا للمجموعة يعتمد على تقرير أقيم بعد وفاة جاخوخ، وأنه لم يوقع عليه سوى عضوين من بينهم عزيز نفسه.

 النقد لوصية عزيز وتساؤلات حول صحتها من قبل عائلة لحسن جاخوخ

وشكك أفراد أسرة الملياردير في الوصية التي يتحوز عليها غريمهم مصطفى عزيز، والتي تركها له الملياردير الراحل.

وقد سبق له أن عقد ندوة صحفية في البيضاء قبل وفاته، هاجم فيها كل أفراد أسرته ومن زوجته وابنه طارق جاخوخ المحكوم بالسجن النافذ لمدة ثلاث سنوات،

واعتبر جاخوخ ساعتها أن أفراد أسرته لا هم لهم سوى ثروته ووعد بقطع الطريق أمامهم.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)