عمال شركة سيكوميك

عمال شركة “سيكوميك” يحذرون من احتقان اجتماعي بسبب تجويع 700 عامل

ايقونة بريس - محمد المسير 

 

نظمت لجنة دعم عمال “شركة سيكوميك”، صباح اليوم بالرباط، ندوة صحفية لتسلط الضوء على حيثيات النزاع الاجتماعي بين نقابة عمال الشركة بمكناس  وبين ممثلها.

وقال كاتب نقابة عمال سيكوميك، أن حجم معاناة العمال والعاملات وأسرهم تزداد تعقيدا، بسبب الممارسات الاقانونية التي يلتجئ إليها صاحب الشركة، كعدم صرف مستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مند دجنبر 2016، رغم اقتطاعه لمساهمة الأجراء، وتوقيف تسديد مستحقات التغطية الصحية وما نتج عنه من مآسي اجتماعية، وأضاف المتحدث أن المعمل أغلق بشكل نهائي بتاريخ 22 دجنبر 2017، مما تسبب في تجويع  حوالي 700 أسرة، ولم يتم تقديم تعويضات ومستحقات العمال لما يزيد عن أربعة أشهر.

والجدير بالذكر، انه انعقدت أربع لقاءات على مستوى اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة، التزم خلالها المشغل الجديد بأداء كل ما بذمته من مستحقات لفائدة العمال، وكذا مستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتغطية الصحية، فضلا عن إعادة فتح باب المؤسسة، لكن هذه الوعود لم تعرف طريقها للتنفيذ يقول كاتب النقابة.

وللإشارة فأن شركة سيكوميك تأسست سنة 1975، وكانت تشغل 1200عاملا لما كان رشيد التازي مدير المؤسسة، وفي سنة 1994 تأسس العمل النقابي بالمؤسسة، ولما صدرت مدونة الشغل سنة 2014، طالب العمال بتطبيق المادة 184، من مدونة الشغل ورفعوا دعوة قضائية، حكم لصالحهم ابتدائيا ورفض الطلب استئنافيا.

ومن خلف هده الأحداث يضيف كاتب نقابة العمال، ان الشركة المذكورة قامة بإحداث مؤسستين جديدتين تابعين لها،وكلا الشركتين يتغير اسمهما كل سنتين، ويهرب إليها العمال عن طريق التشغيل بعقود، ينقل إليهما جزء من العمال من المؤسسة الأم التي أصبحت تشغل 700 عامل من أصل 1200، وفي هذه الفترة تم إنشاء إدارة عامة تسير جميع المؤسسات المذكورة.

ومند سنة 2013، والشركة الأم، تهرب الآلات الثمينة من المعمل، وتفوت وسائل النقل من المؤسسة الأم إلى المؤسسات التابعة لها، كما تضاعفت وتيرة التوقف التقني حتى وصل اجر بعض العمال إلى 0 درهم.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)