مجلس النواب

“عبد الواحد الراضي” سيترأس جلسة لمجلس النواب بدون أغلبية

ايقونة بريس | الرباط 

في تطور لمجريات تشكيل الحكومة المغربية، التي لم يكتب لها الميلاد بعد، ستعقد جلسة لمجلس النواب قبل تشكيل الحكومة التي كلف عبد الإله بنكيران  بتشكيلها مند شهر أكتوبر من السنة المنصرمة

 وبصفته أقدم برلماني منذ 1963، قال عبد الواحد الراضي أنه سيدعو في القريب العاجل إلى عقد جلسة للمجلس ، في ما كشف عبد الإله بنكيران انه سيجتمع مع عبد الواحد الراضي ورؤساء الأحزاب الممثلة في البرلمان، مضيفا أن ذاك بتكليف من الملك، ولأن مصلحة البلاد اقتضت الأمر.

هذا وقد صادق المجلس الوزاري في ما سبق برئاسة الملك محمد السادس، على القانون التأسيسي الإفريقي، وهي وثيقة تدعم المغرب في إفريقيا، ولكي يتم إقرارها بشكل رسمي يجب أن يصادق عليها البرلمان في مجلس النواب ومجلس المستشارين وبعدها  تنشر بالجريدة الرسمية، كاستمرار للمبادرات التي يقوم بها المغرب سعيا للعودة للاتحاد الإفريقي.

وسيسمح تولي الراضي رئاسة الغرفة الأولى، بالدعوة لانتخاب هياكل مجلس النواب، خاصة لجان المجلس ورؤساء الفرق، ومن ثم الإسراع في استكمال المساطر القانونية للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

ومن المنتظر أن يتقدم المغرب بشكل رسمي بقرار العودة للاتحاد، خلال القمة الثامنة والعشرين للاتحاد التي ستعقد في “اديس أبابا” بالعاصمة الإثيوبية وذلك ما بين 22 و31 من يناير الجاري.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile
رئيس التحرير - كاتب رأي | lmossayer@iconepress.com | https://bit.ly/3QSuFzV

رئيس التحرير - كاتب رأي

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان. التفاصيل في الشفحة الشخصية :

⌈ https://bit.ly/3UntScc ⌉