سيرفانطيس الرباط : الميراث المغربي للفلامنكو

©أيقونة بريس: عبد الاله بوزيد //
نظم المعهد الإسباني Cervantes بالرباط نشاطا مكثفا يشمل الفن السينمائي وفن الرقص الشعبي ” فلامنكو”، وهو نشاط متعدد التخصصات بمشاركة فرقة الموسيقى العيساوية ” الشباب العيساوي الرباطي “. بمناسبة الدورة 4 لمهرجان فلامنكو المغرب.     

عيساوة بالفلامنكو :
بمسرح محمد الخامس قدمت فرقة ” مؤسسة كريستينا هيرين ” بشراكة مع فرقة عيساوة ” الشباب العيساوي الرباطي ” حفلا غنائيا برقص الفلامنكو، بمشاركة:
Luisa Palicioو Manuel Romero و Jesús Rodríguez العازف على الكيتار.

سهرة رقص فلامينكو :
كما قدمت مجموعة فاندالوس – Vandalus عرضا في موسيقى فلامينكو، كما قدم الراقص الشهير كارمونا – Carmona عرضا من عروضه المتميزة في رقص فلامينكو.
عدد كبير من الفنانين شاركوا في هذا الملتقى من بينهم ميشال جاسكو، ألبرتو سينتيلا ، بانتشو براناس (عازف الإيقاع) ، خورخي كاندا (عازف كيتار) ومارلين غايل مع إليزابيث ليمولي (راقصتان) هؤلاء قدموا للجمهور عرضاً رائعا في الفلامنكو بعنوان “الفاندالوس ، التراث الشرقي للفلامنكو”.

ويمثل فاندالوس أناقة التراث الشرقي وشغف وقوة الفلامنكو، وهما جذور موسيقية في عرض موسيقي فريد من نوعه. كيتارة الفلامنكو الحنـيّـة والإيقاعي الفاضل، معزّز بنغمات الفلوت أو الناي والدرج بأدوات شرقية، رصينة وصافية على حدّ سواء لكنها قوية في الوقت نفسه.
أصوات معروفة وشخصيات رمزية من الفلامنكو، شاركت في هذا الحفل، مثل الراقص خيسوس كارمونا- Jesús Carmona والفنانة روتسيو ماركيز – Rocío Márquez الذين يعتبران أساطير في إسبانيا.
أيضًا حضر التراث المغربي بمشاركته مع الفلامنكو بمزيج من التهجين بين الألحان والإيقاعات المغربية مثل الطقطوقة الجبلية. 

أما Jesús Carmona قدم لوحات فنية أكثر تنسيقا بدوره في الفلامنكو، وهو يجرؤ على الرقص مع إتقان كامل يرافقه فريق صغير من الراقصين والموسيقيين يتمتع بنفس جودة وقوة رقصه.
بدأ Jesús Carmona ، المولود في برشلونة عام 1985 ، تدريباته وهو في السابعة من عمره في مدرسة “La Macarena y el Niño de Morón”، وهو حاصل على الإجازة في الرقص الإسباني والفلامنكو من المعهد العالي للمسرح والرقص في برشلونة في عام 2004.
وزاد في إثراء دراساته بمختلف الدورات والمدرسين مثل أنطونيو كاناليس، ورافيلا كاراسكو، ومانوليت ، وإيفا يربابوينا ، وعايدة غوميز ، وغيرهم من الأساتذة المرموقين في الفلامنكو.

أفلام وثائقية عن فن الفلامنكو:
بالإضافة إلى هذا، استضافت قاعة معهد سيرفانطيس بالرباط تقديم عروض من ثلاثة أفلام وثائقية:

“◄إنريكي مورينتي” للمخرج خوسيه سانشيز مونتيس و جيرفاسيو
◄”فلامنكو ، فلامنكو” للمخرج كارلوس ساورا
◄ وشريط يتحدث عن مؤسسة الفلامنكو ” Fundación Cristina Heeren” للمخرج خافيير فيلا – Javier Vila .

بالمناسبة هذا الشريط الوثائقي للمخرج Javier Vila يحكي قصة مدرسة فلامنكو الدولية كريستينا هيرين التي درّبت طوال أكثر من عشرين عامًا من وجودها أكثر من 6000 فنانا من جميع أنحاء العالم.
وأصبحت المدرسة تحمل اسم ” مؤسسة ” نظرا لانتشارها عبر العالم، ولأنها أصبحت رائدة دوليا في التدريس المنظم للفلامنكو، ” المؤسسة ” قامت وما تزال في تكوين وتعليم وتأطير جيل كامل من الفنانين والمهنيين المحترفين للفلامنكو المرموقين من جميع أنحاء العالم.

Print Friendly, PDF & Email