ابي القناديل سبيطة

سكان “أولاد سبيطة” يتلقوا إنذارا بالإفراغ بالقوة العمومية في أجل خمسة أيام

©إكون بريس: الحبيب الهادي//

لايزال سكان الأراضي السلالية بجماعة سيدي أبي القناديل ” أولاد سبيطة”  يتلقون تهديدات بالإفراغ بواسطة القوة، باستعمال الجرارات ورجال السلطة العمومية من أجل طردهم من أراضيهم  بمبرر تحقيق المصلحة العامة.                                          

وقالت “سعيدة السكات” إحدى ضحايا شركة الضحى: تلقينا يوم الخميس إنذارا يفيد منحنا أجل خمسة أيام من أجل مغادرة أراضينا، وانه سيتم تطبيق قرار الإفراغ باستعمال القوة العمومية….

وتجدر الإشارة إلى أن شركة الضحى اشترت الأراضي مقابل مبلغ 50 درهم للمتر، لتستعملها في مشروع تجاري مربح بكافة المقاييس، ووقف عدد من الحقوقيين على جملة من الخروقات صاحبت عملية البيع، من قبيل  إقصاء النساء السلاليات والشباب سواء عن عملية اختيار النواب أو عملية الاستفادة الشيء الذي خلف مآسي اجتماعية خطيرة وبالأخص للأرامل والمطلقات، بالإضافة إلى عدم إجراء سمسرة عمومية لتفويت الأراضي لأن جماعة أبي القناديل أصبحت جماعة حضرية منذ 2009 وبالتالي لا يجوز تفويت أراضيها إلا عن طريق سمسرة عمومية بعد موافقة الوصاية على المبلغ المقترح.

وأضافت “سعيدة السكات”: إن السلطات وأعوانها استغلوا اسم الملك محمد السادس لإجبار السلاليين على قبول الصفقة المجحفة، ولما احتج السكان على الشطط في استعمال السلطة تم اعتقالهم بسبب احتجاجات على انتزاع أراضيهم، ولهذا نحن نطالب فتح تحقيق حول كل الخروقات مع إيقاف تحريك المتابعات بالإفراغ ضد السكان دون تسوية وضعياتهم أو تعويضهم.

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)