رئيس الحكومة المكلّف يعلن الاتفاق على تشكيل ائتلاف حكومي يضم الاتحاد الاشتراكي ويقصي الاستقلال

ايقونة بريس: الرباط
بعد الجمود السياسي الذي استمر خمسة أشهر، أعلن رئيس الحكومة المكلّف سعد الدين العثماني، مساء السبت، بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بحي الليمون بالرباط ، التوصل إلى تشكيل ائتلاف حكومي يضم 6 أحزاب، بينها حزب “الاتحاد الاشتراكي”.


وكشف رئيس الحكومة المكلّف، عن الأحزاب السياسية، المشكلة للأغلبية الحكومية الجديدة، في أفق توزيع الحقائب الوزارية وتحديد أسماء الوزراء.
ويتعلق الأمر بحسب ما أعلنه عنه العثماني، ، بستة أحزاب ستضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النوب من أصل 395 مقعدا)، التجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا)، والحركة الشعبية (27 مقعدا)، الاتحاد الدستوري (19 مقعد)، وحزب الاتحاد الإشتراكي (20 مقعدا) والتقدم والإشتراكية (12 مقعد) .
وإذا كان حزب الأصالة والمعاصرة قد سبق وأن أعلن عدم مشاركته والبقاء في المعارضة ، فإن الواضح هو استبعاد حزب الاستقلال من المشاركة رغم استدعائه للمشاورات.
وأكد رئيس الحكومة المكلف، حرصه على إخراج الحكومة التي كلف من قبل الملك محمد السادس بتشكيلها، في أقرب الآجال، موضحا أن هذا القرار أملته الإرادة الحازمة لتجاوز العقبات التي حالت دون تشكيل الحكومة خلال الشهور الماضية
وشدد العثماني، على أنه سيتم العمل على إرساء حكومة قائمة على هيكلة فاعلة وناجحة ومناسبة تعكس الأولويات الكبرى التي تفرضها المرحلة في مقدمتها إصلاح الإدارة، مؤكدا عزمه إلى جانب باقي أعضاء الأغلبية الحكومية، على أن تكون هاته الحكومة في مستوى تطلعات الشعب المغربي، وفق المعايير التي حددها الخطاب الملكي بالعاصمة السنغالية دكار.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.