دوري أبطال أوروبا: باختصار برشلونة هو ميسي

©أيقونة بريس: عبد الإله بوزيد //

لم يخسر برشلونة على أرضه في دوري أبطال أوروبا لمدة 8 سنوات (منذ 0-3 أمام بايرن في 2012) واليوم يمتد سجله التاريخي إلى 36 من المباريات المتتالية دون أن يخسر على أرضه في أقوى مسابقة قارية.

لابد من الإشارة أن برشلونة تجاوز 27 من أصل 33 تصفيات أوروبية (82٪) بعد تعادله في مباراة الذهاب خارج أرضه.

13 سنة على التوالي :

تأهل برشلونة إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لمدة 13 عامًا متتالية. أن تكون 13 عامًا على التوالي بين أفضل 8 فرق في أوروبا يشير إلى سجل قوي بمرور الوقت. بالأمس قضى على نابولي في مباراة تميزت بشوط أول جيد وبشوط ثاني ضعيف مرتبك.
لكن الهدف تحقق وبنتيجة جد ثقيلة 4-1 في المبارتين. وكان لاعبو الفريق يعرفون مسبقا أن عليهم تسجيل الهدف باكرا على لا تنقلب عليهم نابولي، وعليهم أيضا تسجيل هدفين من الفارق، إدن كانت مهمة جد صعبة. خاصة في ظروف يدخل فيها عامل نفسي مثل الشك واليقين.
إلا أن الفرصة مناسبة أمام برشلونة في بطولة دوري أبطال أوروبا، والتي هذا العام هي أكثر انفتاحًا من أي وقت مضى بعد إقصاء ليفربول وريال مدريد، وكذلك رنالدو مع جوفانتوس .
فعلا البطولة مفتوحة للغاية لدرجة أن حتى تأهيل فريق غير منتظم وغير منسق مثل برشلونة، الذي خسر بطولته بعد “رومانطادا” قوية من ريال مدريد، هذا البرشلونة له نعمة ومزايا، برشلونة ليس هو برشلونة العملاق، الآن نراه جسم بلا شخصية قوية، فريق عادي محدود القوة، فقط له إيمان لاعبيه ب “الزعيم ” ميسي الذي يقود كل شيء حتى النقابة ضد مدرب الفريق.

لا أحد يختلف معه، ولا أحد يقول أن الهدف الأول الذي سجله المدافع الفرنسي Lenglet هو الهدف المهم معنويا ، والوحيد الذي استطاع الإشارة له هو Santi Nolla مدير جريدة إيل موندو ديبرتيفو ( جريدة موالية لبرشلونة) الذي أكدها في مقال الرأي بالجريدة .


وفي نفس السياق مدرب نابولي : Gattuso المعروف بصلابته كلاعب وبشجاعته وصراحته، قال بعد نهاية المباراة للصحافة الإسبانية: برشلونة ليس هي التي كانت منذ 8 سنوات ، برشلونة الحالية بها لاعبين لهم الاسم فقط وليس لهم أي تأثير في الملعب ” .

برشلونة صاحب التاريخ الأطول بين فرق ربع النهائي

من بين الأندية الثمانية التي ستتألق في المرحلة النهائية في لشبونة ، برشلونة هو صاحب أفضل سجل حافل في هذه الفترة الزمنية ، ثلاثة ألقاب ، والوحيد الذي وصل إلى ربع النهائي دون انقطاع منذ عام 2008 ، بالإضافة إلى ذلك ، الوحيد الذي شارك في البطولة في 12 مواسم الماضية.

الأكثر تهديفاً في تاريخ دوري أبطال أوروبا:

1- كريستيانو : 130 في 170 مباراة
2- ميسي : 116 في 142 مباراة
3- راؤول : 71 في 142 مباراة
4- ليفاندوفسكي: 66 في 87 مباراة
5- بنزيمة : 65 في 120 مباراة

◄أنجح مراوغات لبرشلونة في الدوري الإسباني 19/20:

ميسي 182
صاميدو 48   

De Jongدو يونغ     46

◄أنجح مراوغات لبرشلونة في بطولة أوروبا 19/20:

ميسي 54
17De Jong
صاميدو 16

Print Friendly, PDF & Email