خطاطة تبسط خطة الدولة في رفع سن التقاعد واحتساب المعاشات

ايقونة بريس– الرباط

خبر نزل كالصاعقة على الموظفين والمستخدمين وكل أطر الدولة الذين كانوا على مقربة من التقاعد خصوصا أولئك الدين شاركوا بملفاتهم في عملية المغادرة الطوعية ولم تلبى طلباتهم.
وقد أكدت وزارة تحديث القطاعات أن المشروع المتعلق بتمديد سن التقاعد من 60 سنة الى 65 سنة، موجود في رفوفها ولا يتنظر سوى الضوء الأخضر من الوزارة الأولى. 

وفي ما يلي خطاطات تبسط خطة الدولة في الرفع من سن التقاعد واحتساب المعاش 

1

و يحدد الأجر المرجعي، الذي يحتسب على أساسه معاش التقاعد، بالنسبة للموظفين والمستخدمين الذين يحذفون من الأسلاك خلال السنوات القادمة، كالتالي:

2

 

استثناء من الأحكام السابقة، يحدد بصفة انتقالية، الأجر المرجعي الذي يحتسب على أساسه معاش تقاعد الأساتذة الباحثين والموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، الذين تم تمديد حد سنهم إلى غاية متم السنة الجامعية أو الدراسية بقرار للسلطة التي لها صلاحية التعيين، في :

3

4يحدد مبلغ معاش التقاعد بضرب عدد سنوات مدة الخدمة المعتمدة لتصفيته (التقاعد العادي) في:

5

يحدد مبلغ معاش التقاعد بضرب عدد سنوات مدة الخدمة المعتمدة لتصفيته (التقاعد النسبي أو المبكر) في:

6

غير أن تصفية معاش الموظفين والمستخدمين الذين قضوا ما لا يقل عن إحدى وأربعين (41) سنة من الخدمة المنجزة والمعتمدة للتصفية، تتم وفق أحكام الفقرة الأولى من هذا الفصل.
لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يزيد مبلغ المعاش بعد طرح الضريبة العامة على الدخول المتأتية من الأجور والدخول المعتبرة في حكمها على مبلغ آخر أجرة نظامية عن مزاولة النشاط خالصة من الضريبة المذكورة.
لا يعتبر في تطبيق أحكام الفقرة السابقة مبلغ التعويضات العائلية وكذا مبالغ الزيادات الناجمة عن التغييرات في المقتضيات المتعلقة بالضريبة على الدخل والتي تطرأ على المعاش بعد تاريخ استحقاقه.

Attac SAFI

 

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)