حانوكا

حانوكا “عيد الأنوار” والطعام المقلي اليهودي

 ©أيقونة بريس: هيئة التحرير//

‏19‏/12‏/2022 التحديث في 48:11 //

حانوكا هو احتفال عيد يهودي يحل في فصل الشتاء يستمر لمدة ثمانية أيام. يسمى أيضا “عيد الأنوار”، الذي يحتفل به بإضاءة الشموع كل مساء، بالإضافة إلى الصلوات الخاصة واستهلاك الأطعمة المقلية.

منذ مساء يوم أمس 18 ديسمبربدأ احتفال الجالية اليهودية بالمغرب بعيد “حانوكا” عيد يهودي يحل في فصل الشتاء يستمر لمدة ثمانية أيام. 

الكلمة العبرية حانوكا تعني “التنصيب”. تحمل هذا الاسم لأنها تحتفل بإعادة تكريس الهيكل المقدس، يتم نطق الكلمة العبرية بصوت guttural ، “kh” (مثل الإسبانية “j”): kha-nou-kah ، وليس ha-nou-kah.
حانوكا (تهجئة أيضا حانوكا) يحتفل به جميع اليهود في جميع أنحاء العالم. إنه حفل عظيم يقام في نهاية العام (شهر دجنبر)، والذي غالبا ما يرتبط في الخيال الجماعي بحاملة الشموع التي لها 9 رؤوس.

شمعدان حانوكا
حانوكا هو قبل كل شيء مهرجان الأضواء العظيم للجالية اليهودية، والذي يوفر فرصة رائعة للقاء أحبائهم، مع اتباع تقليد عمره ألف عام.
بدأ “يوم الأنوار اليهودي” في حانوكا 2022 مساء الأحد 18 ديسمبر، وينتهي يوم الاثنين 26 ديسمبر. يمتد الاحتفال على مدى ثمانية أيام ، تختلف تواريخها وفقا للقمر، الذي يحكم التقويم اليهودي.
قصة معجزة الأنوار والتاريخ والصلوات وتمنيات “حانوكا السعيد” …

ما معنى وأصل حانوكا؟

حانوكا

تتمثل رمزية هذا الاحتفال في، القيام بإضاءة حاملة الشموع التقليدي بطريقة تدريجية، كذلك بطبخ وتهيء أطباق مقلية على الزيت (“latkes” ، فطائر البطاطس ( في المغرب تسمى المعقودة مكوّنة من البطاطس مطحونة ويتم وضعها على شكل كرات في المقلى)؛ وكذلك يتم تحضير السفنج) لعيد تخلد ذكرى “معجزة قارورة الزيت”.

المعقودة في حانوكا

ما هو الغرض من شمعدان حانوكا؟

ما هي الطقوس في برنامج الليتورجيا اليهودية؟ يتكون حانوكا من البركات بالدعاء، والأغاني الدينية، والأطباق المقلية بالزيت ، ولكن أيضا وقبل كل شيء ، حاملة الشموع التقليدية الشهيرة.

تسمى “الشمعدان” ، هذه “الثرية” ذو التسعة رؤوس له صدى خاص. في كل مساء من 8 ليالي من هذا “عيد الأنوار اليهودي” ، يضيء المؤمنون باليهودية أحد الفروع. على وجه التحديد ، يضيئون أول واحد عشية أول يوم كامل من ، مساء 18 ديسمبر من هذا العام.

عيد حاخامي :

لا يرتبط هذا العيد في الواقع بأي طقوس صلاة مذكورة في الكتاب المقدس. يقال أنه عيد “حاخامي” وليس كتابيا.
ولكن تمت إضافة عدة قراءات إلى الليتورجيا العادية، تختلف بمرور الوقت، للإشارة إلى حدوث حانوكا. في الكنيس ، يتم تلاوة صلوات خاصة جدا مثل “آل حناسم “، وهي بركة مدمجة في “أميدا”،

صلاة خدمات الصباح ولكن أيضا في بركة همزون ، الصلاة اليهودية بعد الوجبات.

هليل ، تقرأ يوميا بالكامل ، مع التسبيح والشكر

وتستخدم للأعياد اليهودية السعيدة ؛ أو قراءة مقاطع محددة جدا من: التوراة ، مثل تلك المتعلقة بالتضحيات الممنوحة في وقت افتتاح الهيكل.
كان هذا الأخير قد عاد لتوه إلى اليهود بعد أن استعادوا استقلالهم عن الإغريق في القرن الثاني قبل الميلاد.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.