جهة الرباط-سلا

جهة الرباط: تقديم مشروع برنامج التنمية المندمجة لعمالة الصخيرات تمارة و سيدي سليمان

©إيكون بريس : الرباط//

انعقد يومه الجمعة 27 يوليوز2018، بمقر الجهة بالرباط، لقاء تنسيقي ترأسه السيدان عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط -سلا -القنيطرة ومحمد مهيدية والي جهة الرباط سلا -القنيطرة بحضور أعضاء مكتب مجلس الجهة ورُؤساء اللجان الدائمة ونوابهم ورؤساء الفرق بمَجلس الجهة

ورؤساء الهيئات الاستشارية التابعة لمجلس الجهة وعامل إقليم سيدي سليمان وعامل عمالة الصخيرات -تمارة ورئيسي المجلس الإقليمي لسيدي سليمان ومجلس عمالة الصخيرات- تمارة ورُؤَساء مجموعة من الجماعات الترابية التابعة للإقليمين بالإضافة إلى حُضُور مَسْؤولي القطاعات الوزارية المعنية.
يندرج هذا اللقاء، في إطار تدقيق مشاريع برامج تنمية خمس أقاليم وعمالات المَوْجودة بتراب جهة الرباط سلا القنيطرة التي انطلقت قبل أسابيع وتهم أقاليم الخميسات وسيدي سليمان وسيدي قاسم وعمالتي الصخيرات تمارة وسلا.

تميز هذا اللقاء بتقديم مشروعي البرْنامجين المندمجين لكل من عمالة الصخيرات -تمارة وإقليم سيدي سليمان اللذين يتضمنان مشاريع مهمة تغطي المَجالات الاقتصادية والاجتماعية والمَجالية.


وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد عبد الصمد سكال، رَئيس مَجلس جهة الرباط -سلا- القنيطرة حرص مَجْلس الجهة على الاسْتجابة لجميع احتياجات الأقاليم الموجودة بتراب الجهة، مشددا على ضرورة احترام المقتضيات القانونية في إعداد البرامج التنموية.
وفي هذا السياق ذكر السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس الجهة، بالمنهجية التشاركية التي واكبت عملية إعداد برنامج التنمية الجهوية، مما يقتضي ملائمة باقي البرامج التنموية مع هذه الوثيقة المرجعية تحقيقا لقدر كبير من التقائية المشاريع لتنزيلها بشكل أفضل مما يساهم في بلورة برامج تنموية مندمجة وضمان التنزيل الترابي الجيد للاستراتيجيات الوطنية.
وعن مشروع برنامج تنمية عمالة الصخيرات تمارة، دَعَا السيد رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة إلى إدراج مشاريع ذات بعد استراتيجي من قبيل مشروع تمديد خط “الترامواي” إلى مدينة تمارة و إنشاء القطار الجهوي وغيرها من المشاريع المهيكلة التي تشكل دعامة أساسية للتنمية الاقتصادية.
كما دعا السيد رئيس مجلس الجهة إلى إدراج مجموعة من المشاريع ضمن برنامج تأهيل الجماعات في الوسط القروي في إطار اتفاقية شراكة تجمع بين مجلس الجهة ووزارة السكنى وإعداد التراب والتعمير وسياسة المدينة، بمبلغ مالي إجمالي يقدر بـــ 750 مليون درهم تصل فيه مساهمة مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة إلى 250 مليون درهم.
كما دعا السيد رئيس مجلس الجهة إلى إدراج المشاريع المرتبطة بالمسالك الطرقية والربط بالماء الصالح للشرب والكهرباء ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية الذي يساهم فيه مجلس الجهة ب1.6 مليار درهم ضمن كلفة إجمالية تصل إلى 4 مليار درهم.
ومن جهته، نوه السيد محمد مهيدية وَالي جهة الرباط -سلا-القنيطرة، بأهمية انعقاد مثل هَذه الاجتماعات التي يتم فيها عرض مشاريع بَرامج التنمية المندمجة للأقاليم والعمالات من أجل صياغتها بشكل مدقق، مُضيفا بأن ذلك يساعد على التنسيق بين مختلف الشركاء المؤسساتيين في أفق تدقيق المشاريع وعرضها في لقاء موسع خلال الأسابيع المقبل يتم عقده مع السيد رَئيس الحكومة.
إلى ذلك، نوهت تدخلات السيدات والسادة أعضاء مكتب مجلس الجهة ورُؤَساء اللجان والجماعات الترابية وأعضاء مجلس الجهة بهذه المبادرة التي احتضنها مقر مجلس الجهة بالرباط، مشددين على أهمية تنزيل ورش الجهوية ببلادنا الذي تتضافر فيه مجهودات الجميع، كما أكدوا على مواصلة الترافع في المؤسسات المعنية من أجل تحقيق تنمية الأقاليم الموجودة بتراب الجهة بما يَعُود بالنفع على المواطنات والمواطنين.
كما تم خلال ذات اللقاء تسجيل ملاحظات تتعلق بمشروعي برنامجي تنمية كل من عمالة الصخيرات تمارة وإقليم سيدي سليمان، وهي الملاحظات التي تم بشأنها تقديم بعض الشروحات.

جدير بالذكر، إلى أن هذا اللقاء المُنعقد اليوم الجمعة 27 يوليوز 2018، يندرج ضمن سلسلة لقاءات تنسيقية تنعقد تحت الرئاسة المشتركة لكل من السيدين رئيس مجلس الجهة ووالي الجهة وتهدف إلى صياغة مَشَاريع برامج التنمية المندمجة لخَمسة أقاليم ضمن سبعة أقاليم موجودة بتراب الجهة، وهي سيدي سليمان والخميسات وسيدي قاسم وسلا والصخيرات تمارة.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.