جهة الرباط : العبدي رئيسا لمجلس الجهة وأسماء أغلالو عمدة المدينة

©أيقونة بريس: هشام العصادي //

2021/09/14 التحديث في 30:16 //

كشفت مصادر حزبية مطلعة لجريدة أيقونة بريس أن الأحزاب السياسية الثلاثة: التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة

قد توصلت الى التوافق على مستوى جهة الرباط -سلا ، من أجل وضع خريطة رئاسة المجالس المحلية بها.

وحسب ذات المصادر فقد منح منصب عمدة المدينة أسماء أغلالو عن حزب التجمع الوطني للأحرار والتي كانت من إحدى نواب رئيس مجلس النواب في الولاية التشريعية المنتهية، وفي هذا الصدد تمكنت من الفوز بمقعد في مقاطعة حسان بعد حصول اللائحة على أزيد من 9 آلاف صوت.

ومعلوم أن الاتجاه كان يسير نحو ترشيح كل من عمر البحراوي وأسماء أغلالو من حزب التجمع الوطني للأحرار، أو عبد الإله البوزيدي، من حزب الاستقلال، أو أديب بنبراهيم من حزب الأصالة والمعاصرة، إلا انه تم التوافق بالتراضي على أن تتبوأ أغلالو منصب العمودية في حين يتمكنا كل من السيد البوزيدي والسيد بنبراهيم من أخد مقعدين برلمانيين وعمودية أحدهما ستفقده مقعده البرلماني بسبب حالة التنافي.

وفي هذا الإطار وحسب نفس ذات المصادر فإن التنسيق بين هذه الأحزاب الثلاثة، قد تم بإرادة قوية وبمصادقة من الأمناء العامين للأحزاب، وأوضحت نفس المصادر أن المعارضة داخل المجلس ستشكلها كل من الحركة الشعبية والعدالة والتنمية على عكس فيدرالية اليسار وحزب الاشتراكي الموحد اللذان انضما إلى الأغلبية داخل المجلس.

وأشارت بعض المصادر إلى أن حزب التجمع الوطني للأحرار تمكن من الحصول على 23 مستشارا محليا إلى مجلس المدينة من أصل 82 عضوا التي تكوّن المجلس، فيما حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 13 عضوا وحزب الاستقلال على 10 أعضاء، بالإضافة إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 5 أعضاء، وهذا العدد من المقاعد هو ما يمثل 51 عضوا، ويحقق الأغلبية بقيادة التجمع الوطني للأحرار.

وينبغي الإشارة إلى أن التوافقات التي توصلوا إليها بالنسبة لمنصب رئيس الجهة، أدّت إلى ترشيح السيد رشيد العبدي المرشح بسلا وهو عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة لمنصب رئيس الجهة، فيما حصل الاتفاق على منصب رئيس مجلس عمالة الرباط الذي أسند إلى عمدة الرباط السابق عمر البحراوي، والذي ترشح باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، كما تم منح عمر السنتيسي الاستقلالي عمودية سلا باتفاق بين الأحزاب الثلاثة، وبالتالي يعود تدبير مدينة سلا محليا من جديد لحزب الاستقلال ، أما رئاسة مجلس عمالة سلا فظفر بها السيد نور الدين لزرق عضو التجمع الوطني للأحرار،

من جهة أخرى سيقود السيد عماد الدين الريفي عضو حزب الأصالة والمعاصرة مقاطعة بطانة ، ومقاطعة العيايدة أحمد السفياني، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، مقاطعة تابريكت الحسين أجور التجمع الوطني للأحرار، مقاطعة لمريسة لعبد القادر الكيحل من حزب الاستقلال، وأخيرا رئاسة مقاطعة احصين للسيد محمد بنعطية، عن حزب الأصالة والمعاصرة .

موضوع له صلة :

 جهة الرباط : انتخاب رشيد العبدي رئيس الجهة

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.