جمعية ابي رقراق بسلا تنظم يوما دراسيا حول فرص الاستثمار في المغرب

شكل موضوع “المغرب.. فرصة فريدة للاستثمار” محور لقاء تحسيسي نظمته جمعية أبي رقراق اليوم السبت بسلا، بتعاون مع جمعية النساء المقاولات بالمغرب لجهة الرباط، وجمعية الضفتين بمشاركة أطر الجمعيات المنظمة وممثل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، وممثل مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج.

وأبرزت السيدة عائشة بلعربي، عضو جمعية أبي رقراق، في كلمة افتتاحية، أن هذا اللقاء يروم تحسيس المغاربة المقيمين بالخارج للتعريف بالإمكانات المتاحة في مجال الاستثمار بالمغرب، وبصفة خاصة بجهة الرباط سلا القنيطرة، باعتبارها فضاء ملائما لاستقطاب مشاريع تنموية، مع الاستفادة من مواكبة حاملي المشاريع وولوج الخدمات المالية والإداري المتوفرة من طرف أطر مختصة في هذا المجال.

وأكدت السيدة بلعربي أن المشاركين في هذا اللقاء سيبحثون كيفية تيسير عملية إدماج المغاربة المقيمين في الخارج والنساء، على وجه الخصوص، في ركب التنمية الجهوية ومواكبة مشاريعهن وتقوية مؤهلاتهن وتدليل الصعاب أثناء مراحل إنجاز المشاريع بأرض الوطن.

من جهتها، اعتبرت السيدة عائشة جبران، رئيسة جمعية الضفتين من فرنسا، هذا اللقاء فرصة لجميع أطر الجمعيات المشاركة لتبادل الأفكار والخبرات في جميع الميادين الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وتشجيع الشباب حاملي الشهادات على الانخراط في تنمية بلادهم عن طريق الاستثمار في مختلف القطاعات الحيوية، منوهة بالمجهودات التي بذلت في السنوات الأخيرة والتي مكنت المرأة المغربية من الانخراط بقوة في التنمية عبر تسيير المقاولات والمشاركة في تدبير الشأن المحلي.

من جانبها، أبرزت السيدة وفاء علوي، رئيسة جمعية النساء المقاولات بالمغرب، أن المغرب نهج خلال السنوات الأخيرة التكامل بين الجنسين في جميع السياسات الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى أن المقاولات النسائية تشكل نسبة 10 في المائة، ما يتطلب مضاعفة الجهود من أجل الوصول إلى 30 في المائة والمساهمة في التنمية وخلق المزيد من فرص الشغل.

وأكدت على أهمية دور المرأة في المجال الاقتصادي وتأثير ذلك بفضل روح المبادرة المثالية عند الشباب حاملي الشهادات، الذين يشكلون نسبة تتراوح ما بين 50 و60 في المائة من خريجي المدارس والمعاهد العليا والجامعات.

وتمحورت باقي المداخلات حول التنمية وفرص الاستثمار بالمغرب وتشجيع الشباب من حاملي الشهادات من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج على الاستثمار ببلادهم ونقل الخبرات والتجارب التي راكموها في دول الاستقبال.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء زيارة لبعض المقاولات، وسهرة فنية وثقافية متنوعة، وعرض شريط وثائقي حول موكب الشموع، وتنشيط فني لكورال جمعية 2 مارس (أغاني أصيلة ورقصات تقليدية

 

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.