تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 أبريل 2021

©أيقونة بريس: الرباط -//

الخميس 4 مارس2021 التحديث في 13:31//
قرّر #المغرب، اليوم الخميس، في اجتماع مجلس الحكومة ، تمديد العمل بحالة الطوارئ الصحية، المفروضة منذ عام لمواجهة جائحة كوفيد-19، وذلك لمدة شهر آخر حتى 10 أبريل،

بينما تتواصل الحملة الوطنية للتلقيح ضد الفيروس التي وصل عدد المواطنين الملقحين أكثر من 3,7 ملايين شخص.

وأفادت الحكومة في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي أنها صادقت على مرسوم بتمديد حال الطوارئ الصحية التي كان مرتقبا انتهاؤها في 10 مارس لشهر آخر، “حرصا على استمرار ضمان فعالية الإجراءات والتدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة كوفيد-19”.

ونوّه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال الاجتماع بنجاح حملة التلقيح ضد الفيروس، مشيرا في الوقت ذاته إلى “الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية (…) في انتظار بلوغ المستوى المطلوب من تعميم التلقيح لدى الساكنة في المستقبل القريب”.

أسفرت الحملة التي انطلقت مؤخرا اعتمادا على لقاحي أسترازينكا وسينوفارم، عن تطعيم أكثر من 3,8 ملايين شخص استفادوا من الجرعة الأولى، بينهم أكثر من 413 ألفا تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح، بحسب آخر حصيلة رسمية اليوم الخميس.

كذلك مددت السلطات يوم الاثنين لأسبوعين إضافيين حظر التجول، المطبّـق من الساعة 21,00 وحتى الساعة 06,00، صباحا، في كل أنحاء البلاد منذ أواخر العام الماضي. يضاف إلى ذلك حظر الحفلات والتجمعات وإغلاق المطاعم والمتاجر في الساعة 20,00. كذلك ما يزال قانون الإغلاق ساريا على الحمّامات الشعبية والعصرية والقاعات الرياضية.

تطمح حملة التطعيم المجانية إلى تلقيح 80 بالمئة من المواطنين.

وحصل المغرب حتى الآن على 6 ملايين جرعة من لقاح أسترازينكا ومليون جرعة من لقاح سينوفارم، ومن المنتظر في الأيام المقبلة وصول شحنات أخرى . بينما أعلنت الحكومة نهاية العام أنها طلبت 65 مليون جرعة من اللقاحين.

كما أنه من المنتظر كذلك إعلان السلطات الصحية الترخيص للقاح جونسون جونسون الذي تلقى الترخيص الدولي في الأيام الماضية.

وتراهن المملكة على هذه الحملة للعودة إلى حياة طبيعية، بعدما تسببت تداعيات الجائحة والجفاف في ركود اقتصادي العام الماضي بمعدل 6,3 بالمئة، وفقدان أكثر من 430 ألف وظيفة، ليرتفع مجموع العاطلين عن العمل إلى نحو مليون ونصف مليون شخص، وفق معطيات رسمية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

 مرحبًا بك في موقعنا الإخباري المثير  " أيقونة بريس" ، حيث يتلاقى الحدث بالتحليل، والتقارير بالشغف. نحن هنا على مدار الساعة، جاهزون لنقدم لك أحدث الأخبار الوطنية والدولية، وليس فقط ذلك، بل نغوص أيضًا في عوالم الرياضة، الثقافة، والاقتصاد.

فريقنا المكون من صحفيين محنكين ليسوا فقط خبراء في مجال الإعلام، بل هم أيضًا روّاد في فن السرد. نحن نقوم بتحليل القضايا بشكل شيق ومثير، لنقدم لك تفاصيل لا تجدها في أماكن أخرى.