تلاعبات في تعيينات بجهة كلميم واد نون تثير استياء الكوادر المحلية

ايقونة بريس– كلميم

علم موقع “ايقونة بريس” من مصادر جد مطلعة، أن حالة من الترقب والتوجس تسود وسط عدد من الأطر والكوادر المحلية داخل جهة ” كلميم وادنون” وذلك على خلفية إعلان الجهة عن اجتياز مقابلة خاصة لولوج منصب مدير وكالة تنفيذ المشاريع بجهة كلميم واد نون، تطبيقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14.11 المتعلق بالجهات، خصوصا المواد الواردة في الباب الثاني من نفس القانون التنظيمي.

و أضاف المصدر أن مسألة التعيين محسومة مسبقا، مما يدفع إلى التساؤل عن الداعي إلى فتح باب الترشيح وإجراء مقابلات مادامت النتيجة محددة قبل إجراء المبارة، حيت لازالت التعيينات السابقة تطرح إستفهامات حول السبب الذي يدفع رئيس الجهة “عبد الرحيم بوعيدة” إلى استيراد الكفاءات من محور الرباط –القنيطرة، وهو الذي يحاضر في الجامعات المغربية على احترام الكفاءات المحلية.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق وأن تم التعيين في منصبين بنفس الطريقة (منصب مدير عام مصالح الجهة، ومدير مصالح الرئاسة) والتي مرت في أجواء مشحونة ومثيرة خضعت لمجموعة من التدخلات ليستقر اختيار الأسماء على محور العاصمة حسب نفس المصدر، في استبعاد تام للكفاءات المحلية والجهوية، مما يضرب في الأسس التي دفعت المغرب إلى إطلاق ورش الجهوية الموسعة، ومبادرة الحكم الذاتي التي تروم منح الجهات وعلى رأسها الواقعة في الصحراء فرصة تسير نفسها باستقلالية أكبر، مع الاعتماد على إمكانياتها المالية والبشرية وهو ما لا يتحقق على أرض الواقع بجهة كلميم واد نون أسوة بباقي جهات الصحراء .

وهنا لابد من الحديث على أن رهان التنمية الترابية في إطار الجهوية المتقدمة رافعة رئيسة لإنجاح المشروع المجتمعي الذي انخرطت فيه بلادنا، ويضع في أولوياته الحد من الفوراق وضمان التوازن بين المجالات الترابية، من أجل تحقيق الاندماج السوسيو اقتصادي، وفق منظور قائم على الاستدامة و الوصول إلى هدف إرساء دعائم جهوية مغربية بكافة مناطق المملكة، وفي صدارتها أقاليم الصحراء المغربية.

Print Friendly, PDF & Email
Author profile

صحفي مهني وناشط حقوقي، متخصص في القضايا السياسية والاجتماعية. حاصل على شهادة في الحقوق ودبلوم في القانون الخاص. ساهم في عدة منصات إعلامية وشارك في ندوات دولية مع منظمات المجتمع  المدني وحقوق الإنسان ( تفاصيل السيرة الذاتية)